شارك المقال
  • تم النسخ

البحرية الملكية المغربية تعتزم شراء طائرات للدوريات وتدرس عروض شركات مختلفة

أفادت وسائل إعلام دولية، أن البحرية الملكية المغربية، تعتزم شراء طائرات للدوريات البحرية.

وكشف موقع “ديفينسا” المتخصّص في أخبار التسلح في العالم، أن المغرب أطلق برنامجا لشراء هذه الطائرات من طرف عدد من الموردين المحتملين دون أن يقع اختياره على أي شركة محددة إلى حدود الساعة.

وأوضح الموقع أنه من بين الشركات المحتمل تزويدها البحرية المغربية بهذا النوع من الطائرات هم، ليوناردو ATR 72MPA وايرباص C295 MPA e مشيرا إلى أنه ستستمر عملية التقييم لجميع المرشحين المحتملين خلال الأشهر القادمة مع تقييمات معمقة لوظائف الطائرات، والتكاليف المقدرة، والفوائد طويلة الأمد وبالتأكيد سيتم تنحية الجوانب السياسية والدبلوماسية مع الدولة المصدرة. وفق “ديفينسا”.

وأشار المصدر ذاته، إلى أنه بالإضافة إلى المرشحين الأوروبيين، يتم تقييم طائرة بوينج P-8 Poseidon الأمريكية، غير أن التكلفة العالية جدًا للاقتناء والتشغيل قد تحول دون اتمام الصفقة مع هذه الشركة رغم أنها منصة فعالة للغاية ولكنها أيضًا أغلى من المروحة التوربينية المذكورة.

ورغم رفض برنامج شراء سابق مع شركة SC-130J Sea Hercules، التي اقترحت بيع هذا النوع من الطائرات، أكد الموقع المذكور أنه ونظرًا لأن العرض لا يزال في طور التكوين، فقد تكون هناك مفاجآت.

وأبرز أنه من خلال سياسة توسيع مساحتها الاقتصادية البحرية الحصرية والرغبة في استغلال الثروة النفطية والمعدنية الموجودة تحت مياه المحيط الأطلسي، فإنها تستثمر أكثر في أنظمة لتحسين قدرات ISR و ELINT ودمج قدرات الحرب المضادة للغواصات.

كلمات دلالية
شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي