شارك المقال
  • تم النسخ

الانتخابات التشريعية المغربية.. رؤساء فرق وفنانون يقتحمون مجلس النوّاب

شهدت الاستحقاقات الانتخابية لسنة 2021، بروز أسماء وشخصيات فنية ورؤساء فرق رياضية، بعدما اقتحمت غمار السباق الانتخابي، لتضمن لنفسها مكانا بين ممثلي الأمة بقبة البرلمان خلال ولاية تشريعية، بألوان سياسية مختلفة، لتكون بذلك إضافة نوعية إلى المشهد السياسي المغربي.

ووفق معطيات، فقد استطاعت الفنانة المغربية فاطمة خير ضمان مقعد لها بالبرلمان، فاطمة خير، كوكيلة للائحة النسائية الجهوية بدائرة أنفا في الدار البيضاء، عن حزب التجمع الوطني للأحرار، وحسب المصدر ذاته، فإن الفنانة المغربية حصلت على 18 صوتا من أصل 63 صوتا تم التعبير عنها بشكل صريح في مكتب التصويت الذي بلغ عدد المصوتين فيه 84 ناخبا من أصل 565 مسجلا.

كما شهدت جهة سوس ماسة، حصول الفنانة الشابة كليلة بونعيلات، على مقعد برلماني  عن حزب التجمع الوطني للأحرار، بعد ترشحها ضمن اللائحة الجهوية النسائية للحزب للانتخابات التشريعية بجهة سوس ماسة، بعد حصول الحزب في الانتخابات التشريعية الجهوية الخاصة بالنساء بسوس ماسة، على مقعدين من أصل 7 المقاعد المخصصة.

وخلف فوز الفنانتين بالمقعدين البرلمانية، موجة من التهاني من قبل زملائهم الفنانة، حيث كتبت عكرود بحسابها الرسمي على منصة انستغرام “هنيئا لك عزيزتي كليلة بونعيلات منصبك البرلماني لجهة سوس ماسة، والله الى يالله عرفت بالأمر، انا سعيدة جدا بك، اتمنى لك عزيزتي التوفيق في العطاء الفني والسياسي والإنساني. الله يوفق الجميع ياربي كل في مكانه لما فيه الخير للبلاد”.

ومن جانبه قال الفنان المغربي، بهلول هشام البهلول “هنيئا للصديقة والأخت الفنانة المتألقة السيناريست دخولك البرلمان فوزك بمقعد بمجلس النواب سيحول بوصلة معالجتك لمشاكل المواطن من التلفزيون، كممثلة وككاتبة سيناريو -للعديد من الأعمال التي خبرت من خلالها هذه المشاكل- إلى المختبر الذي تشرع فيه القوانين، إلى البرلمان، وهذه مناسبة لك من أجل المساعدة في تحسين عيش المواطن وتحقيق رخائه وحماية كرامته”.

ومن جهته، قال الفنان ربيع القاطي عبر منشور له بالأنستغرام :”هنيئاً لك عزيزتي الفنانة الرائعة والانسانة المكافحة كليلة بونعيلات المنصب البرلماني عن حزب التجمع الوطني للأحرار… الشخص المناسب في المكان المناسب… ” كليلة بونعيلات ابنة العائلة المناضلة ” بونعيلات ” .. أعانك الله على خدمة الفن والوطن”.

وفي سياق متصل، فاز عدد من رؤساء الفرق الوطنية، بمقاعد برلمانية، أبرزهم، سعيد الناصيري، رئيس فريق الوداد الرياضي، المرشح باسم حزب الأصالة والمعاصرة، بمقعد برلماني عن دائرة بنمسيك سيدي عثمان بمدينة الدار البيضاء، كما تمكن محمد بودريقة،  الرئيس السابق لفريق الرجاء البيضاوي، من الفوز بمقعد برلماني برسم الانتخابات التشريعية عن دائرة الفداء، باسم حزب التجمع الوطني للأحرار، وهشام آيت منا، رئيس فريق شباب المحمدية، مقعدا برلمانيا باسم حزب الأصالة والمعاصرة’’.

وفي ذات السياق، تمكن نور الدين البيضي، رئيس فريق يوسفية برشيد وعضو المكتب المديري للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، من الظفر بمقعد برلماني بمدينة برشيد، عن حزب الأصالة والمعاصرة، بالإضافة إلى رئيس نهضة بركان، حكيم بنعبد الله، عن حزب الاستقلال بدائرة بركان، ومحمد هوار، رئيس فريق مولودية وجدة، والمنسق الإقليمي لحزب التجمع الوطني للأحرار بمدينة وجدة، في حصد مقعد برلماني كوكيل للائحة الحزب بعمالة وجدة أنكاد.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي