شارك المقال
  • تم النسخ

“الاشتراكي الموحد” يُندد بنداء سفارة أوكرانيا لتجنيد المغاربة كـ”مرتزقة” في حربهم ضد الروس

ندد حزب الاشتراكي الموحد بنداء سفارة أوكرانيا بالرباط، الذي تضمن حسب الحزب “دعوة واضحة ومباشرة لتجنيد المغاربة في صفوف المحاربين المرتزقة بأوكرانيا، في حرب لا تعنيهم”.

ولفت الحزب ذاته في بيان صادر عن مكتبه السياسي، اطلع منبر بناصا على نسخة منه، إلى أن سلوك السفارة الأوكرانية “يتجاوز المهام الدبلوماسية الموكولة قانونا لها، ويعد وتدخلا ضمنيا في السيادة الوطنية للمغرب، ومن شأنه الإساءة للعلاقات الدبلوماسية بين المملكة وجمهورية روسيا الاتحادية”.

كما أعرب في بيانه عن “رفضه للمبادرة غير المسؤولة لسفارة جمهورية أوكرانيا” مُنبها من أن “من شأنها الزج بالمغرب في نزاع بين دولتين صديقتين تربطهما معه علاقات ديبلوماسية واقتصادية وثقافية متينة، خاصة والنزاع المذكور يوجد بين يدي مجلس الأمن و الأمم المتحدة”.

الاشتراكي الموحد نبه كذلك من “التداعيات الخطيرة والعواقب الوخيمة التي ستترتب  عن إنشاء  جيش من المرتزقة” وداعيا “الحكومة المغربية للانتباه لخطورة ما أقدمت عليه السفارة الأوكرانية وتجاوزها لكل القوانين الدولية،و ضرورة وضع حد لهذا المنزلق الدبلوماسي المدان”.

ليعبر بعدها في البيان ذاته عن ” رفضه للحروب  و تحميل الشعوب تبعات النزاعات الجيواستراتيجية ودعمه إلى تسوية  سلمية للنزاع القائم”.

جاء هذا وفق بيان الحزب الاشتراكي الموحد، بعد أن “تلقى المكتب السياسي للحزب بذهول واستغراب، خبر نشر سفارة الجمهورية الأوكرانية بالرباط، يوم 24 فبراير 2022 بصفحتها الرسمية على شبكة الفايسبوك، لنداء يدعو المواطنات والمواطنين المغاربة والأجانب المقيمين بالمغرب إلى التبرع بالأموال للقوات المسلحة الأوكرانية من خلال حساب فتح بالبنك الوطني الأوكراني”.

وجاء ردا أيضا على “دعوة السفارة المذكورة الراغبين منهم لمساعدة أوكرانيا في حربها ضد ما سمته بـ “العدوان الروسي” مُجددا تذكيره للسفارة بالمهام التي يحددها القانون الدولي للسفارات، والمتمثلة أساسا في الدفاع عن مصالح الدول التي تمثلها، وتأمين وتسهيل أعمال وخدمات مواطنيها المقيمين في الدولة المضيفة المحددة لسفارة.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي