شارك المقال
  • تم النسخ

الاستقلال: 10 ملايين مغربي مهددون بالفقر بعد كورونا

دعا نزار البركة الأمين العام لحزب الاستقلال الحكومة المغربية، إلى العمل على بناء نموذج تنموي شامل لإنعاش الاقتصاد الوطني ما بعد جائحة كورونا، في مذكرة بعثها الحزب إلى رئاسة الحكومة.  

وأشار الأمين العام للاستقلال في بلاغ صحفي توصلت جريدة “بناصا” بنسخة منه، إلى ضرورة تعزيز السيادة الوطنية بجميع أشكالها، وإقامة الدولة الاجتماعية، والقطع حسب قوله مع الاختيارات الفاشلة والمفرطة في الليبيرالية. 

وانتقد البركة الإجراءات الحكومية المعزولة لإنعاش الاقتصاد، داعيا إلى بلورة إنعاش اقتصادي مسؤول وحماية اجتماعية قوية لبناء المستقبل.

ونوه في ذات البلاغ، بالمقاربة الاستباقية والشجاعة التي اعتمدتها بلادنا بقيادة جلالة الملك محمد السادس، من أجل مواجهة جائحة كورونا، وبروح الإجماع الوطني والتضحية والتضامن الذي ميز التدبير العمومي ومجهودات المجتمع المدني.

وحذر حزب الاستقلال في بلاغه، من التأثيرات الكبرى لجائحة “كوفيد 19” على نحو 10 ملايين مغربي يعيشون ضمن خانة الهشاشة، مشيرا إلى التصاعد المخيف المرتقب حسب البلاغ، في معدلات البطالة المؤدية إلى تقهقر الطبقة المتوسطة وكذا ارتفاع نسبة الفقر. 

وأضاف البيان الصحفي لحزب “علال الفاسي”، أن المذكرة المرسلة للحكومة المغربية، تحتوي على “ستة محاور استراتيجية لتحقيق الإنعاش الاقتصادي، وتقوية الحماية الاجتماعية، وبناء المستقبل”.وتتلخص هذه الاستراتيجيات حسب مضمون البلاغ، في تعزيز وتقوية دور الدولة، إعطاء دينامية جديدة لمحركات النمو الاقتصادي، إعطاء دينامية جديدة للشغل، دعم القدرة الشرائية للمواطنين، تقوية التماسك الاجتماعي و تحقيق التحول الرقمي.    

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي