شارك المقال
  • تم النسخ

الاتحاد الوطني لطلبة المغرب بالقنيطرة يخوض إضرابا شاملا عن الدراسة بجامعة ابن طفيل (صور)

يخوض الاتحاد الوطني لطلبة المغرب بالقنيطرة، إضرابا شاملا عن الدراسة من داخل جميع الكليات من تاريخ 18 إلى 23 شتنبر الجاري، وذلك دفاعا عن ما وصفه بـ”الجامعة العمومية ذات الاستقطاب المفتوح والمكتسبات التاريخية للحركة الطلابية”.

وأوضح الاتحاد في بيان له توصلت “بناصا” بنسخة منه، أن هذا الإضراب، يأتي “في سياق الهجوم الذي تتعرض له الجامعة العمومية والمكتسبات التاريخية للحركة الطلابية المغربية من خلال “التخريب البيداغوجي الجديد” الذي تحاول الوزارة الوصية تنزيله مع بداية هذا الموسم الجامعي في إطار “المخطط الوطني لتسريع تخريب منظومة التعليم العالي”.

وقال الاتحاد، إن “هذا المخطط يهدف بشكل مباشر إلى القضاء على الاستقطاب المفتوح (عبر الاقصاء المباشر للطلبة من حقهم في التسجيل) وتكريس نخبوية وطبقية التعليم العالي (ما يسمى بمراكز “التميز”) وتقزيم المحتوى العلمي والأكاديمي للجامعة (ما يسمى بإجازات الجيل الجديد)”.

وسجل بلاغ الاتحاد، “استمرار رئاسة جامعة ابن طفيل في مخططها (الذي دشنته نهاية الموسم الفارط بفرض امتحانات من داخل الجامعة) والرامي إلى الاجهاز على استقلالية الجامعة وديمقراطيتها من أجل قمع حرية العمل النقابي الجماهيري الديمقراطي والمستقل داخلها كشرط ضروري لتمرير “التخريب البيداغوجي الجديد” والاجهاز على كافة المكتسبات البيداغوجية والديمقراطية بالموقع”.

وأشار المصدر ذاته، إلى أنه “في ظل غياب أبسط شروط الديمقراطية بالبلاد واستمرار سياسة الحظر العملي على إطارنا النقابي، فإننا نندد بالتخريب البيداغوجي الذي تتعرض له الجامعة العمومية ذات الاستقطاب المفتوح كأكبر مكتسب تاريخي لابناء الشعب المغربي، بالإجهاز الذي تتعرض له المكتسبات التاريخية للحركة الطلابية المغربية، وبالقمع والحصار الذي تتعرض له نضالات الحركة الطلابية بالموقع”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي