شارك المقال
  • تم النسخ

الإيسيسكو: المغرب نموذج يحتذى في مجال احترام حقوق النساء

قال سالم بن محمد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو)، أمس السبت، أن المغرب يعد نموذجا يحتذى في مجال التمكين الاقتصادي للنساء والفتيات،مشيدا بجهود المملكة من أجل إدماج شامل للمرأة المغربية وتمكينها.

وسجل السيد المالك، في كلمة ألقاها خلال الملتقى الدولي للتمكين الاقتصادي للنساء والفتيات الذي عقدته اليوم بالرباط وزارة التصامن والتنمية الاجتناعية والمساواة والأسرة بمناسبة اليوم الوطني للمرأة، أن تمكين المرأة يعد خيارا استراتيجيا اتخذه المغرب منذ فجر الاستقلال، وتواصل بوتيرة سريعة حتى اليوم ،حيث تراجعت نسبة الأمية خلال الخمسة عقود الماضية إلى النصف، مضيفا أن المرأة المغربية استطاعت اليوم الوصول إلى مراكز قيادية داخل المغرب وخارجه.

وذكر المدير العام ببعض البنود والمقتضيات الدستورية التي التي تضمن المساواة بين الجنسين، مستحضرا حدث إصلاح مدونة الأسرة سنة 2003، من طرف جلالة الملك،معتبرا إياه مرحلة تاريخية في مسار حقوق الإنسان بالمغرب.

وفي هذا السياق، دعا سالم بن محمد المالك إلى استخلاص العبر من ألأزمة التي خلفتها جائحة كوفيد 19،للنهوض بالقطاعات الأساسية، خاصة قطاعي التعليم والصحة ،اللذان يساهمان بشكل كبير في تمكين النساء والفتيات.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي