شارك المقال
  • تم النسخ

الأطر الإدارية المتدربة يقررون التصعيد ضد “وزارة بنموسى” بسبب “عدم اهتمامها” بملفهم

أعلنت التنسيقية الوطنية للأطر الإدارية المتدربة، تصعيد خطواتها النضالية وتقاطع التدريب الميداني والتكوين الحضوري أيام 22، 23 و24 مارس 2022، ومن 28 مارس إلى فاتح إبريل 2022 مع تنفيذ اعتصامات جهوية يوم 23 مارس 2022، وإنزال وطني أمام مقر الوزارة بالرباط يوم 30 مارس 2022.

وذكر بلاغ للتنسيقية، توصلت “بناصا” بنسخة منه، أن هذا القرار يأتي “بعد صدور المرسوم 2.22.69 المخيب لتطلعات فوج 2020 – 2022 لمسلك تكوين أطر الإدارة التربوية، والذي دفع بالأطر الإدارية المتدربة إلى خوض محطة 8 – 11 مارس الناجحة، والتي عرفت انخراطا واسعا من طرف الأطر المتدربة من جميع الجهات”.

كما يأت هذا التصعيد، وفق البلاغ، “في ظل الاحتقان الكبير الذي يعرفه الحقل التعليمي ببلادنا خصوصا بعد الأحكام الجائرة الصادرة في حق عدد من الأساتذة المفروض عليهم التعاقد”.

وعقد المجلس الوطني للتنسيقية الوطنية للأطر الإدارية المتدربة، مساء يوم الأحد 13 مارس 2022 اجتماعا عن بعد خُصص لأجرأة الخطوات النضالية المقبلة، ودراسة مآل ملف الأطر الإدارية المتدربة الذي لم يلق بعدُ الاهتمام اللائق به من طرف الوزارة الوصية مما قد يخلف متضررين جددا”. يورد البلاغ.

واستنكر المجلس الوطني للتنسيقية، ما وصفها بـ”تجاهل هذا الملف، مشدد على ضرورة إيجاد حل عاجل لملف الأطر الإدارية المتدربة المرسبة بفروع تطوان وكلميم ومراكش، والتعجيل بإخراج المرسوم 2.21.544 المتمم والمغير للمرسوم 2.11.672 في شأن إحداث المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، يتوافق والمذكرة الوزارية رقم 009.20 المنظمة لولوج مسلك الإدارة التربوية (نظام التكوين في سنتين)”.

كما دعت التنسيقية إلى “معادلة دبلوم التخرج من مسلك الإدارة التربوية بشهادة الماستر، واحتساب السنة التكوينية الثانية -سنة التحمل الكلي للمسؤولية – ضمن الأقدمية في مهام الإدارة التربوية، مع إقرار الحق في الاستفادة من التعويضات الخاصة بها، والاحتفاظ بمنصب التحمل الكلي للمسؤولية بمؤسسات ومديريات التدريب حسب خصوصية كل جهة، وبناء على طلب المعنيين بالأمر”.

وشدّد البلاغ على ضرورة “احتفاظ خريجي مسلك الإدارة التربوية بالأقدمية في الدرجة الأولى والدرجة الممتازة، والإفراج عن قرار تحديد كيفية تنظيم التكوين ونظام الدراسة والتقويم بمسلك تكوين أطر الإدارة التربوية، بإعادة النظر في هندسة تكوين السنة الثانية في إطار تجويد التكوين بالمسلك، وفتح جميع المناصب الإدارية الشاغرة أمام الخريجين، وتوسيع وعائها لتشمل جميع مهام الإدارة التربوية، وإلغاء الإقرار في المنصب بعد التعيين، المرتبط بالقرار الوزاري رقم 583.07 والاستعاضة عنه بنيل دبلوم الإدارة التربوية، وتقليص مدة حق المشاركة في الحركة الانتقالية إلى سنة واحدة إسوة بباقي شغيلة القطاع، وإقرار الحركية بين الأسلاك التعليمية الثلاث، وإقرار تعويض تكميلي عن إطار متصرف تربوي”.

وطالبت التنسيقية الوزارة الوصية بـ”إنصاف متدربي مسلك الإدارة التربوية: فوج 2020/2022، داعية إلى مقاطعة التدريب الميداني والتكوين الحضوري أيام 22 و23 و24 مارس 2022 مع اعتصام أمام الأكاديميات الجهوية يوم 23 مارس 2022، كمحطة أولى، والتدريب الميداني والتكوين الحضوري من 28 مارس 2022 إلى فاتح أبريل 2022 مع اعتصام أمام مقر الوزارة بالرباط يوم 30 مارس 2022، كمحطة ثانية”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي