شارك المقال
  • تم النسخ

الأشعري يدعو إلى “إنصاف ومصالحة” في الأقاليم الجنوبية وإطلاق مبادرات لربح الرأي العام الدولي بشأن الصحراء

وجه محمد الأشعري، رئيس مؤسسة عبد الرحيم بوعبيد، رسالة لساكنة مخيمات تندوف، يدعوهم فيها إلى أن “الإطار الوحيد الذي سيحقق لهم تقرير مصيرهم أن يكونوا أحرارا في وطن حر يسمح لهم بممارسة حقوقهم ضمن مؤسسات ديمقراطية معترف بها وطنيا ودوليا”.

وقال الأشعري الذي كان يتحدّث خلال ندوة مؤسسة عبد الرحيم بوعبيد حول “مستقبل الحل السياسي في الصحراء المغربية”، أن الاشتغال على مقترح الحكم الذاتي، يقتضي تنظيم استشارات حول هذا الحل تقوم بها دولة السيادة ويساهم فيه كل سكان الصحراء استنادا لحق الأرض وليس فقط حق الدم، وتكون منسجمة مع المقترح المغربي لإعطاء مواطني الصحراء مفاتيح جديدة للممارسة الديمقراطية.

ودعا المتحدّث ذاته، في هذا السياق، إلى إطلاق مبادرات لربح الرأي العام الدولي في قضية الصحراء المغربية وإجراء ما وصفه بـ”مصالحة عميقة في الأقاليم الجنوبية على شاكلة ما قامت به الانصاف والمصالحة”.

واعتبر الأشعري، أنه “بدون هذه المصالحة لا يمكن للصحراء أن تطوي صفحة الماضي”، وذلك بالتزامن مع ترجمة مقترح الحكم الذاتي إلى مشروع واقعي ينطلق باستشارات واسعة في الصحراء، مشددا على ضرورة بلورة حل يخلق في الصحراء واقع سياسي جديد، تنتظم في إطاره البنيات السياسية للمنطقة، وتنطلق منه عناصر مواطنة جديدة قائمة على حرية الاختيار والمسؤولية والمشاركة.

وبالنسبة للأشعري فالمغرب “كان على حق بالتعامل بسيادة مع أقاليمه الجنوبية، وآن له أن يتعامل مع الحكم الذاتي دون انتظار، انسجاما مع المواقف الدولية التي تراه حل واقعي، مشيرا إلى على الرغم من مرور 15 سنة على تقديم المغرب لمقترح الحكم الذاتي، إلا أنه “لا زال سجينا ويجب أن لا نكتفي به كحل سياسي للأزمة المفتعلة وأفق بديل للانفصال، يجب أن نذهب أبعد من ذلك بجعل المشروع واقعي ومرتبط بحوار وطني واسع”.

وأشار المتحدّث ذاته إلى أنه “سيلزمنا وقت طويل وعمل وطني صادق للتغلب على جراح الماضي، والحل السياسي ليس وصفة مسطرية لتدبير النزاع بل أفق للخروج من مأزق النزاع”.

وشدّد الأشعري على ضرورة تحرير الطاقات الوطنية للقيام بمبادرات لربح الرأي العام الدولي، ومصالحة عميقة في الأقاليم الجنوبية على شاكلة ما قامت به الإنصاف والمصالحة، وهي المصالحة التي يجب أن تشمل ممارسة الدولة وممارسة الانفصال.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي