شارك المقال
  • تم النسخ

الأساتذة الجامعيون يرفضون التعاقد في التعليم العالي.. ويهدّدون بالتصعيد ضد الوزارة

دعت ‘’تنسيقية الكرامة المستقلة للأساتذة الباحثين’’ الى مقاطعة نظام الباشلور وعدم الانخراط في بلورة مسالكه، حتى يتم تحسين الوضعية المادية والاعتبارية للأستاذ الباحث، وعزمها تنظيم وقفات احتجاجية خلال ثلاثة أشهر بداية من شهر مارس الجاري، من أجل تحسين أوضاعها.

ووفق بيان ‘’التنسيقية’’ الذي توصل منبر “بناصا” بنسخة منه، فإن ‘’ الأساتذة الباحثين مازالوا متشبثين بالزيادة الوازنة و الفورية في أجور كل فئات الأساتذة الباحثين، ورفضهم التام لمشروع النظام الأساسي، الذي اعتبروه اجهازا على المكتسبات’’.

وطالب المصدر ذاته، بما سماه بنظام أساسي عادل ومحفز يحقق زيادة وازنة في أجور الأساتذة الباحثين ويحفزهم على القيام بالأدوار الايجابية داخل منظومة التعليم العالي والبحث العلمي’’.

كما أشار بيان التنسيقية، الى أنه تم اعتماد خطة الترافع على مشروع النظام الأساسي ابتداء من الأسبوع المقبل لدى الفرق البرلمانية والأحزاب السياسية ولدى رئاسة الحكومة ووزارتي التعليم العالي والمالية، والاستمرار في حمل الشارات خلال القيام بالمهام البيداغوجية والعلمية’’.

وأكد المصدر ذاته، على إطلاق عريضة الكترونية بين الاساتذة الباحثين للمطالبة بالزيادة الوازنة والعاجلة في أجورهم ورفض مشروع النظام الأساسي لكونه أشر على تراجعات خطيرة وجاء فئويا ولا يخدم غالبية الأساتذة الباحثين ويسعى لتمرير إطار التعاقد كالية للتوظيف بالجامعة المغربية وكذا نظام الباشلور، على حد تعبير نص البيان.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي