شارك المقال
  • تم النسخ

الأحزاب والداخلية يتفقان على إجراء الاستحقاقات الانتخابية في يوم واحد

‏ في تدوينة مقتضبة نشرها على صفحته الرسمية على شبكة التواصل الاجتماعي، قال عبد اللطيف وهبي، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، إنه تم التوافق بين الأحزاب السياسية ووزارة الداخلية أن يتم التصويت بخصوص الاستحقاقات الانتخابية الثلاث (التشريعية، المحلية والجهوية) في يوم واحد.

وذكرت مصادر صحفية مختلفة، أن الأحزاب السياسية المغربية سبق وتقدمت بمذكرات، موجهة إلى عبد الوافي الفتيت، تطالب فيها وزارة الداخلية بتنظيم الإنتخابات الثلاث في يوم واحد خلال السنة المقبلة التي ستكون سنة انتخابية بامتياز.

كما طالبت الأحزاب السياسية بتغيير يوم الاقتراع، إلى غير يوم الجمعة، الذي تعودت وزارة الداخلية تنظيم الاقتراعات المباشرة فيه.

المصادر ذاته، أكدت أن أحزاب الأغلبية ساندت طرح وزارة الداخلية لإجراء انتخابات الجماعات المحلية وكذا مجلس النواب في يوم واحد، التي تستلزم المشاركة المباشرة للمواطنين والتنقل لمراكز الاقتراع، تخفيفا لتكلفة إجراء الاقتراعين، والتي قد تصل حسب هذه المصادر لما يقارب المليار درهم عن كل اقتراع.

ويأتي هذا التوافق، رغم رفض حزب “المصباح” في المشاورات الانتخابية، لما ورد في مذكرة كل من حزب الاستقلال والأصالة والمعاصرة والتقدم والاشتراكية لـ”تنظيم الانتخابات الجماعية والجهوية والتشريعية مرة واحدة وفي نفس التاريخ”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي