شارك المقال
  • تم النسخ

الأحزاب السياسية تلجأ إلى “النّسخ” و”الترجمة” لإعداد شعاراتها الانتخابية

يعيش المغرب على وقع انطلاق الحملة الانتخابية لاستحقاقات 2021، التي تهدف من خلالها الأحزاب السياسية إلى دعوة الناخبين للتصويت لها في اقتراع الثامن من شتنبر المقبل.

وفي سياق متصل لاحظ مجموعة من المتابعين أن شعارات أغلب الأحزاب لا تعتبر ذات جاذبية انتخابية، مما أفرز العديد من المنتقدين لها، ومن أبرزها شعار حزب العدالة والتنمية “ماكاين غا البيجيدي” الذي ترك مصطلحات الفساد والاستبداد خلف ظهره و قطع معه، بعد أن أتبث الواقع أن الحزب غير قادر على تنزيل وعوده الكبيرة في محاربة ” الفساد”.

شعارات مترجمة

واعتمدت أحزاب أخرى على شعارات انتخابية مستوردة كشعار حزب التقدم بسنغافورة PSP الذي اعتمده حزب التجمع الوطني للأحرار بصيغة مترجمة للعربية  “تستاهل أحسن” أو شعار حملة ترامب و الحزب الجمهوري اليميني بأمريكا الذي اعتمده حزب الإتحاد الاشتراكي المعروف بتاريخه اليساري، و هو نفس  شعار الحركة الأمريكية المسيحية.

وكالات تبتكر الشعارات

وأفاد مصدر حزبي لموقع بناصا رفض الكشف عن اسمه أن لجوء مجموعة من الأحزاب لوكالات التواصل بدل الاعتماد على الإمكانيات الذاتية لمناضليها في إبداع شعارات انتخابية ذات حمولة سياسية قد ساهم في تدني مستوى الخطاب السياسي خصوصا في ظل توفر المعلومة وسهولة الولوج لها عبر وسائل التواصل الحديثة.  

ويذكر بأنه حسب اللوائح الانتخابية المحصورة في 30 يوليوز 2021، فقد بلغ عدد المسجلين في اللوائح الانتخابية 17 مليونا و983 ألفا و490.

وتشير الإحصاءات الرسمية، التي تم نشرها في موقع وزارة الداخلية المتعلق باللوائح الانتخابية العامة listeselectorales.ma إلى أن توزيع المسجلين في اللوائح حسب الصنف يتمثل في 46 في المائة من النساء، و 54 في المائة من الرجال. أما بخصوص التوزيع حسب الوسط فهناك 46 في المائة من الناخبين بالوسط القروي مقابل 54 في المائة في الوسط الحضري.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي