شارك المقال
  • تم النسخ

الأجل القانوني لتسجيل “الولادات والوفيات” يُستأنَف يوم الخميس

يُستأنف احتساب الأجل القانوني لتسجيل الولادات والوفيات، ابتداء من يوم الخميس المقبل (11 يونيو2020) بعدما تم تعليق ذلك بسبب قرار الطوارئ الصحية الناتج عن وباء “كورونا”.

وحسب دورية وجهها وزير الداخلية إلى الولاة والعمال، فإن “المادة السادسة من مرسوم حالة الطوارئ الصحية، أوقفت سريان مفعول جميع الآجال القانونية المنصوص عليها في النصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل خلال فترة حالة الطوارئ الصحية المعلن عنه”ا.

واعتبر المصدر السالف الذكر أن “هذه الآجال سيستأنف احتسابها ابتداء من اليوم الموالي ليوم رفعها، ومن ضمن تلك المنصوص عليها في المادة 15 من المرسوم التطبيقي لقانون الحالة المدنية، المتعلقة بالتصريح بالولادات والوفيات”.

وجراء ذلك طالبت وزارة الداخلية من الولاة والعمال “إبلاغ ضباط الحالة المدنية التابعين لنفوذهم الترابي، على أن الفترة الممتدة من 20 مارس 2020 إلى غاية 10 يونيو 2020 تعتبر فترة بيضاء لا تحتسب في الأجل القانوني المعتمد وبالتالي فإن 11 يونيو 2020 سيكون هو تاريخ بداية استكمال سريان الأجل القانوني”، بُغية توحيد عملية احتساب أجل التصريح بالولادات والوفيات بعد رفع حالة الطوارئ الصحية على الصعيد الوطني.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي