شارك المقال
  • تم النسخ

اعمارة يزور أوراش توسيع طرق سيارة بالدار البيضاء

زار عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، أوراش توسيع الطريق السيار الرابط بين الدار البيضاء وبرشيد، والطريق السيار المداري للدار البيضاء، اليوم الأربعاء، في زيارة ميدانية قصد الاطلاع على تقدم سير أشغال توسيع مسارات الطرق المذكورة، بالإضافة إلى أشغال تهيئة وبناء جسر على مستوى بدال تمارة للطريق السيار الرابط بين الرباط والدار البيضاء.

وجاء في بلاغ للوزارة، أن الوزير استهل زيارته، من بدال “شرق برشيد” للطريق السيار الرابط بين الدار البيضاء وبرشيد، من “أجل الاطلاع على أشغال بناء محطة الأداء الجديدة على مستوى هذا البدال”، وزيارة عدد من نقاط أشغال توسعة وتقوية قارعة هذا الطريق السيار، حيث تم بالنقطة الكيلومترية 12، تقديم عرض للوزير حول تقدم سير هذا المشروع، وذلك بعدما تفقد أشغال إعادة بناء وتثنية الجسر السككي للخط المؤدي إلى مطار محمد الخامس، بغلاف مالي إجمالي يبلغ 80 مليون درهم على مدى 22 شهرا، وقد انطلقت الأشغال به في مارس 2019 على أن تنتهي في يناير 2021.

ويندرج مشروع توسيع هذا المقطع على طول 26 كلم، من بدال سيدي معروف إلى ملتقى الطرق السيارة ببرشيد، يقول البلاغ ذاته، في إطار اتفاقية تهم تهيئة البنيات التحتية الطرقية من أجل تحسين ظروف المرور بجهة الدار البيضاء الكبرى. وقد بات إنجاز هذا المشروع حاجة ملحة نظرا لما يعرفه من تمركز وتدفق حركة السير بين شمال وجنوب المملكة فضلا عن ربطه لمطار محمد الخامس الدولي

ومن جهة أخرى، فقد انطلقت المرحلة الأولى من هذا المشروع المهيكل سنة 2016 بكلفة مالية تناهز 400 مليون درهم، -حسب ما قالت الوزارة في البلاغ- ممولة من طرف الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، وقد تم إنجازها بشكل كامل من طرف مقاولات مغربية. وتهم هذه المرحلة بشكل خاص الرفع من القدرة الاستيعابية لمحطات الأداء لتيط مليل، وبوسكورة، وبرشيد، ومطار محمد الخامس.

وأكدت الوزارة أن “أشغال توسيع الطريق السيار الدار البيضاء برشيد والطريق السيار المداري للدار البيضاء، تندرج في إطار المرحلة الثانية لهذا المشروع الذي يهم حوالي 60 كلم، حيث تمت تعبئة غلاف مالي إجمالي يصل إلى 1،75 مليار درهم لإنجازه، ممولة عبر قروض تعاقدية بالإضافة إلى تمويلات الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي