شارك المقال
  • تم النسخ

اشتروا 5951 في آخر 6 أشهر.. المغاربة أكثر الأجانب اقتناء للمنازل في إسبانيا

أوردت صحيفة “أوكي دياريو” الإسبانية أن المغاربة يتصدرون قائمة أكثر الأجانب اقتناء للمنازل بإسبانيا، ب5951 منزلا في الستة أشهر الأخيرة فقط، وذلك وفق معلومات صادرة عن المجلس العام لكتاب العدل.

وتابعت الصحيفة ذاتها، أنه في النصف الأول من عام 2021، قد ارتفعت أعداد المغاربة الذين اشتروا المنازل في إسبانيا، وأشارت إلى أنهم يمثلون 10,8 في المائة من مجموع عمليات الشراء المُنجزة، وأضافت أن البريطانيون يأتون في المرتبة الثانية، حيث حصلوا على 4,614 منزلاً ، أي 9.7% من المجموع، ثم ثالثا الرومانيون الذين لديهم 3077 منزلا بنسبة 6,5% من المجموع.

وذكرت “أوكي دياريو” أيضا أن المغاربة يشكلون 50% من مشتريات الأجانب في مورسيا، و40% من مشترياتها في إكستريمادورا، و34% منها في لا ريوخا، في حين قاد الرومان عمليات الاستحواذ في قشتالة لا مانتشا وأراغون ، حيث أضفى الأجانب الطابع الرسمي على 33% من المشتريات.

كما قد أشارت الصحيفة الإيطالية إلى أنه وفي الفترة ما بين يناير يونيو من هذا العام، زاد شراء وبيع المساكن من جانب الأجانب بنسبة 47% ، مسجلا بذلك 47683 معاملة، وتابعت أن عمليات البيع قد تأثرت بالآثار التي أحدثها تفشي وباء كورونا، وما يثبته هو أن العمليات التي نفذها الأجانب قد مثلت 15.4% من إجمالي المبيعات على المستوى الوطني، وهي أقل من المتوسط بين عامي 2012 و 2019 (18.7%) “، حسب تقارير المجلس العام لكتاب العدل.

ووفق المصدر ذاته، فإن مشتريات الأجانب من كل الجنسيات في الأشهر الستة الأولى من العام المالي قد ازدادت بنسب مهمة، فبالنسبة للجزائريين ازدادت نسبتهم ب90,2 في المائة، والألمان ب75,1 في المائة، ثم المغاربة ب 74,8 بالمائة.

يشار إلى أن إسبانيا تعتبر من أكثر الدول الأوروبية استقبالا للمغاربة، وتلعب الجالية المغربية فيها دورا هاما خاصة فيما يرتبط بتوفير اليد العاملة المؤهلة والمتخصصة، كما تعد الجالية نفسها مصدرا هاما برفقة الجاليات الأخرى لجلب العملة الصعبة.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي