شارك المقال
  • تم النسخ

استغلال الصليب الأحمر وتزوير ملفات طبية.. الأمن الإسباني يفكك شبكة تهريب تضم محسوبين على عصابة البوليساريو

تمكنت السلطات الأمنية الاسبانية من تفكيك شبكة إجرامية، متخصصة في التهريب والاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية، يتوزع عناصر بين إسبانيا والجزائر ومخيمات تندوف وموريتانيا، وتضم أزيد من 22 شخصا.

وكشفت وسائل إعلام إسبانية، أن هذه الخلية، كان ينسق بينهم في الواجهة شخص يدعى “م .الحسن ولد لبصير”، البالغ من العمر 69 سنة، الذي يشغل منصب المكلف بالصحة باسم عصابة البوليساريو في منطقة استوريا.

وتم تسليم نتائج التحقيقات التي بوشرت للقاضي الإسباني “كوفادونغا فاسكيز”، الذي طلب توسيع البحث والاستماع للمحادثات الهاتفية للمتهمين، وأوصى بتوزيع عقوبات سجنية بين المتهمين وصلت مجتمعة 34 سنة، منها 9 سنوات لـ”م. لحسن لبصير”.

وأظهرت التحريات أن الشخص السالف ذكره، أحد أقارب قيادي بارز بعصابة البوليساريو، ومسؤول داخل تنظيمها، استغل عمله الموسمي مع الصليب الأحمر، فكان يتكلف بالملفات التي تبعثها له جبهة البوليساريو، بغية تمكين أصحابها من الهجرة الى إسبانيا، ومهمته تقتضي توفير دعوات مزيفة، أو إدراج أسماءهم في ملفات طبية مزورة تستدعي حضورهم للعلاج، خصوصا إلى مستشفى “هوكا” باستوريا.

واستنادا إلى المصادر ذاتها، فكان الجزء الثاني من خطة التهجير، تتكلف به شبكة أخرى تشرف عليها عصابة البوليساريو بالمخيمات، تنسق مع موظفين جزائريين، لتظهير والمصادقة على الوثائق، وتحضير ملف طبي مزور، تسهيلا لدفعه للقنصلية الاسبانية للحصول على تأشيرات طبية والتنقل الى الديار الاسبانية.

وبينت التحقيقات أن الحاصلين عليها وصلوا إسبانيا عبر الطائرة إلى مدريد وبرشلونة، فيما البعض الآخر وصل عن طريق الباخرة الى فالنسيا وألميريا، وعند وصولهم كان يتكلف “م.لحسن لبصير” باستقبالهم وبتذكرتهم وبإيوائهم وإطعامهم في ملجأ خاص بالصليب الأحمر الدولي، وباستغلال جمعيات تابعة لجبهة البوليساريو، تبين أنها غطاء لأنشطة مشبوهة.

وأشارت المصادر عينها، إلى أن العصابة سهلت خروج العشرات من الصحراويين من داخل المخيمات، منهم مقربين من قياديين بالبوليساريو، ومنهم جزائريون من تندوف، وكذلك موريتانيون خرجوا على أنهم صحراويون، وتمكنوا من الحصول على الفيزا، وتلقوا تسهيلات للحصول على وثائق الإقامة بعد وصولهم عن طريق وثائق أخرى مزورة، خلال سنوات 2017, 2018 و2019.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي