شارك المقال
  • تم النسخ

ارتفاع جنوني لأسعار زيت الزيتون: التامني تطالب بفتح تحقيق في مخططي المغرب الأخضر وتداعياتهما على الأمن الغذائي

أثارت النائبة البرلمانية عن فيدرالية اليسار الديمقراطي، فاطمة التامني، تساؤلات حول استمرار ارتفاع أسعار زيت الزيتون، بعد أن بلغ ثمنه مئة وخمسين درهما للتر الواحد، وهو الثمن الذي لم يسبق له مثيل في المواسم السابقة، بحسبها.

وفي سؤال كتابي وجهته إلى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أشارت التامني إلى “أنه وأمام هذا الوضع، فإن الإشكال يطرح نفسه حول جدوى مخطط المغرب الأخضر، وبعده مخطط الجيل الأخضر، وهي مخططات صرفت فيها الملايير من المال العام، من دون أن تبلغ جدواها المتمثلة في ضمان الأمن الغذائي الغائب كليا عن المغاربة”.

وفي ذات السياق، “يطالب الفلاحون بإيجاد حلول فعلية لإنقاذهم من الإفلاس، وإنقاذ شجرة الزيتون التي تواجه الويلات أمام أزمة الماء، وعدم تفاعل وزارة الفلاحة بخصوص حفر آبار في عدد من المناطق”.

وأوضحت، أنه و”إذا كان المغرب يأمل في وقت سابق في قلعة السراغنة كمنطقة تنعش المملكة بزيت الزيتون، فإن هذه المنطقة تواجه أزمة كبيرة تهدد بذبول آلاف الهكتارات من شجر الزيتون، وعشرات المعاصر يواجه أصحابها الركود”.

وأضافت التامني، أنه و”أمام كل هذه الأزمات وضعف تدبيرها من طرف الوزارة الوصية، فإن الاتجاه للاستيراد يبقى واردا من أجل قلة العرض وارتفاع الطلب، وهو ما ينذر باختلالات على غرار استيراد الأضاحي واللحوم الحمراء والذي لم يكن له وقع على المواطن البسيط”.

وطالبت النائبة البرلمانية عن فيدرالية اليسار الديمقراطي، الوزارة المعنية، بـ”الكشف عن التدابير التي تعتزم القيام بها لمواجهة أزمة ارتفاع أسعار زيت الزيتون وحماية القدرة الشرائية للمواطنين”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي