شارك المقال
  • تم النسخ

احتجاجا على “الغلاء والقهر الاجتماعي”.. الـCDT تدعو إلى مسيرة وطنية بالدار البيضاء

أعلنت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، عن تنظيم مسيرة وطنية احتجاجية الأحد 4 يونيو 2023 بمدينة الدارالبيضاء، وذلك احتجاجا على “مواصلة الحكومة ضرب القدرة الشرائية للمواطنين والمواطنات، والتملص من التزاماتها الاجتماعية وعدم تفعيلها الزيادة العامة في الأجور”.

ويأتي هذا القرار، حسب بلاغ اخباري توصلت جريدة “بناصا” بنسخة، بعد أن “نبهت الكونفدرالية الحكومة خلال جولة أبريل 2023 إلى “تفاقم الوضع الاجتماعي الذي لا يطاق، وخطورة الاستمرار في التجاهل والتملص من الالتزامات”، وضرورة القيام بـ”إجراءات استثنائية لمواجهة موجة الغلاء الفاحش، والتجاوب مع انتظارات الطبقة العاملة وعموم المواطنات والمواطنين”.

وفي سياق متصل، طالبت النقابة الحكومة بـ”الالتزام بتعهداتها اتجاه الطبقة العاملة وعموم المأجورين، من خلال التعجيل بتنفيذ مقتضيات الميثاق الاجتماعي ومضامين اتفاق 30 أبريل 2022، وخصوصا الإجراءات المرتبطة باحترام الحريات النقابية وتحسين الدخل وحماية القدرة الشرائية، وحل النزاعات الاجتماعية وعدم المس بمكتسبات التقاعد”.

كما جددت الكونفدرالية ذاتها التي أهابت بأجهزتها الوطنية والمحلية والإقليمية وكل مناضليها، “الشروع في التعبئة والاستعداد لإنجاح المسيرة الاحتجاجية الوطنية”.

وأشارت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل إلى أن قرار الاحتجاج بمسيرة وطنية جاء، بعد أن “توقف المكتب على عدم مراجعة الحكومة للأشطر الضريبية، أو إحداث درجة جديدة، وعدم احترام الحريات النقابية، والتراخي في معالجة النزاعات الاجتماعية، مع تشبث الحكومة بمخطط ضرب مكتسبات التقاعد”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي