شارك المقال
  • تم النسخ

“ائتلاف حماية أطفال تندوف” يُثمن قرار الجامعة العربية القاضي بالتصدي لظاهرة تجنيد الأطفال

ثمن الائتلاف المدني للترافع من أجل حماية الأطفال بمخيمات تندوف، إقدام مجلس وزراء جامعة الدول العربية في دورة 9 مارس، على تبني مشروع يقضي بالتصدي لظاهرة تجنيد الأطفال.

وأشاد الائتلاف ذاته في رسالة وجهها للأمين العام لجامعة الدول العربية، بتكليفه الأمانة العام للجامعة، بإعداد ملحق يُضاف إلى الخطة الشاملة للحد من عمليات تجنيد الأطفال في الصراعات المسلحة والإرهابية.

من جانب آخر، دعا الجامعة إلى التفكير في إحداث آلية لتتبع ومراقبة الوضعية الحقوقية للأطفال في مختلف بؤر النزاع الواقعة داخل الوطن العربي، ورصد الانتهاكات التي يتعرضون لها، خاصة تلك المرتبطة بتجنيدهم والزج بهم في بؤر التوتر.

وفي هذا السياق، سجل الائتلاف في الرسالة نفسها، ما يحدث بشكل متكرر بمخيمات تندوف الواقعة جنوب غرب الجزائر خلال الأشهر القليلة الماضية، لافتة إلى أنه قد جرى تداول مجموعة من الأشرطة المرئية والصور الفوتوغرافية المسربة التي توثق لهذه الانتهاكات.

وأكد أن هذا الأمر يستوجب تحركا عاجلا من لدن الجامعة العربية ومن لدن مختلف الهيئات والمنظمات الإقليمية والدولية، قصد تجنيب أطفال هذه المخيمات كل ضروب الانتهاكات التي يتعرضون لها “بشكل ممنهج داخل فضاء محاط بجدار من الصمت والتعتيم العالمي.

لتختم بعدها الهيئة الحقوقية المذكورة رسالتها، بتجديد ترحيبها بهذه المبادرة العربية، مبدية تطلعها إلى تنزيلها السريع والسليم، ومؤكدة رغبتها واستعدادها للعمل المشترك مع مختلف هيئات منظمة جامعة الدول العربية، بغية توفير الحماية لكل الأطفال، بمختلف بؤر النزاع، وعلى امتداد الوطن العربي.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي