شارك المقال
  • تم النسخ

إنقاذ أزيد من 250 مهاجر قبالة جزر الكناري ضمنهم قصر خلال نهاية الأسبوع

أنقذ خفر السواحل الإسباني، ظهر يوم أمس (السبت) أزيد من 250 من المهاجرين على متن قوارب مختلفة، قبالة ساحل جزر الكناري، كان ضمنهم عدد من القصر.

وانتشلت القوات البحرية، حوالي 250 مهاجرًا في وقت متأخر من يوم السبت في المياه بالقرب من جزر تينيريفي، وغران كناريا، وفويرتيفنتورا، وإلييرو، حيث تم نقل أحدهم كان في حالة خطيرة إلى المستشفى، وذلك وفقًا لبيان خدمات الطوارئ.

وذكرت وسائل إعلام محلية، أنه لا يزال هناك ركاب القارب الأول الذي كان يتواجد خلال فترة النهار، وتم نقلهم على متن السفينة “سلفامار أدرارا” المتجهة إلى إل هييرو، حيث من المتوقع أن ينزلوا فجر يومه الأحد في ميناء لا ريستينغا.

وعُثر على قارب آخر قبالة جزيرة تينيريفي يقل 35 شخصا، من أصل جنوب الصحراء الكبرى، من بينهم 12 امرأة وقاصر واحد على الأقل، رصدتهم سفينة تجارية في طريقها على بعد أكثر من 100 كيلومتر جنوب شرق هييرو.

وقالت فرق الإنقاذ، إن باخرتها المخصصة للإنقاذ (جواردامار كونسيبسيون أرينال) اعترضت في منتصف قارب يحمل 57 مهاجراً كانوا موجودين في جنوب الجزيرة، أبلغت عنها طائرة تابعة لسلاح الجو، كما عثروا على متن زورق مطاطي عائم: 37 رجلاً و 15 امرأة وخمسة أطفال، جميعهم كانوا في بصحة جيدة.

وعند وصول المهاجرين إلى رصيف بلدية بويرتو ديل روساريو، أخبروا العاملين الصحيين وأفراد قوات الأمن الذين ساعدوهم أنهم غادروا يوم السبت نفسه، حوالي الساعة 4:00 صباحًا، بالقرب من شواطيء مدينة العيون.

وبينما كانت عملية الانقاذ لمسافات طويلة جارية، ذكرت عبارة لشركة الشحن “فريد أولسن”، و”هارسيجوا إكسبريس”، بعد الساعة 18.00 أنها شاهد قارب مطاطي على بعد بضعة كيلومترات جنوب تينيريفى، يحمل حوالي 59 شخص من أصل جنوب الصحراء الكبرى.

وتم نقل المهاجرين عبر سفينة إنقاذ، بالتعاون مع دورية تابع للحرس المدني الإسباني، وتألفت المجموعة من 33 امرأة و19 رجلا وسبعة أطفال، حيث تم نقل أحدهم من رصيف لوس كريستيانوس في حالة خطيرة إلى مستشفى في تينيريفي.

وفي حدود الساعة العاشرة مساءً، تم العثور أيضا على ثلاثة قوارب أخرى: اثنان في غران كناريا وواحد في فويرتيفنتورا.

كما تم العثور على قارب في فويرتيفنتورا يعمل بالهواء المضغوط قريب نسبيًا من ميناء غران تاراجال، حيث أبرحت فرق الإنقاذ لمساعدته، وكان يقل على متنه 34 شخصًا: 29 رجلاً من المغرب العربي و4 نساء من دول جنوب الصحراء، بالإضافة إلى قاصر.

وبمجرد وصولهم إلى اليابسة، أخبروا خدمات الطوارئ أنهه غادر من  الساحل الجنوبي الغربي لطرفاية المغربية، وأنهم ظلوا في البحر لمدة 21 ساعة تقريبًا.

في حوالي الساعة 11:00 مساءً ، تم نقل سالفامار ماكوندو من ميناء أرغوينغوين عندما اكتشف زورقين آخرين إلى جنوب غران كناريا ، كان أحدهما قريبًا جدًا من الساحل لدرجة أنه وصل أخيرًا إلى اليابسة بوسائله.

وحسبما أفاد الهلال الأحمر، فقد كانت هناك عبارة على متنها 18 شابًا مغاربيًا، تمكنوا من النزول على شاطئ ماسبالوماس، على بعد أمتار قليلة من المنطقة السياحية، بينما كان هناك قارب ثاني يبحر في أقصى الجنوب.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي