شارك المقال
  • تم النسخ

إنتاج وتطوير “البوتاس”.. شركة بريطانية تحقق نجاحاً في اختبارات مغذيات التربة الجديدة المستخرجة من مشروع الخميسات

حققت شركة إميرسون PLC، الشركة البريطانية العاملة في مجال تطوير البوتاس والمُركزة على المغرب، نجاحاً في اختبارات حقلية حديثة على منتجات مستخرجة من مشروع الخميسات، وأكدت هذه الاختبارات فعالية هذه المنتجات كمصدر للفوسفات (للاستخدام في الأسمدة).

وأوضح جراهام كلارك، الرئيس التنفيذي للشركة، بأنه سيتم إجراء اختبارات لاحقة على فعالية هذه المنتجات بالنسبة للعناصر الغذائية الدقيقة الأخرى التي تحتوي عليها مثل المغنيسيوم والحديد، بالإضافة إلى اختبارات على خصائص الإطلاق البطيء لهذه العناصر.

وأضاف كلارك “لقد قمنا أيضًا بتوقيع مذكرات تفاهم لشراء كمية كبيرة من منتجات KMP الجديدة، مما يؤكد قابلية تسويق هذه الأسمدة متعددة المغذيات”، كما تقدمت الشركة بطلبات براءات اختراع في كل من المغرب والمملكة المتحدة.

وكانت شركة Hexagon Group قد وقعت مذكرة تفاهم في شهر يونيو لشراء بعض من منتجات الأسمدة الجديدة الناتجة عن عملية KMP والتي تشمل ما يصل إلى 300,000 طن متري من منتجات ستروفيت و 50,000 طن سنويًا من منتجات فيفيانيت.

وخلال الفترة الأخيرة، قدمت شركة إميرسون تقييمًا بيئيًا واجتماعيًا محدثًا (إسيا) يتضمن تحسينات ناتجة عن عملية معالجة المعادن المتعددة بالخميسات (KMP)، وخضع هذا التقييم حاليًا للمراجعة من قبل اللجنة الإقليمية الموحدة للاستثمار بالمغرب (CRUI).

وصرح كلارك قائلًا: “بعد الأخبار الإيجابية التي تلقيناها في نهاية الربع الأول، والتي قضت بتأييد طلب الموارد الخاص بالموافقة البيئية وإعادته إلى اللجنة لإعادة النظر، يسرنا تحديث تقييمنا البيئي والاجتماعي لإظهار التحسينات المهمة التي أحدثتها تحسينات KMP بالإضافة إلى تحسينات التصميم السابقة”.

وتابع كلارك: “أصبحت المزايا البيئية الإجمالية للمشروع الآن أكثر قوة، وعلاوة على الجدوى الاقتصادية المقنعة لتحديث KMP، ينبغي أن يؤدي ذلك إلى حصولنا على الموافقات اللازمة والمضي قدمًا في المشروع بسرعة”.

واستطرد كلارك قائلاً: “في حين أننا امتنعنا عن القيام بأي أعمال رئيسية في انتظار توضيح توقيت عملية الموافقة على التقييم البيئي والاجتماعي، فقد حققنا مع ذلك بعض الخطوات المهمة إلى الأمام فيما يتعلق بمنتجات KMP الجديدة التي سيتم طرحها في السوق”.

وحددت شركة إميرسون أولوية الربع الثالث بالحصول على الموافقة البيئية لمشروع الخميسات مع الاستمرار في الوقت نفسه بأعمال الاختبار منخفضة التكلفة وعالية القيمة والمُتعلقة بعملية KMP، بما في ذلك التجارب الحقلية وورش العمل الفنية وتحسينات الإنتاج في كل من المغرب والمملكة المتحدة.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي