شارك المقال
  • تم النسخ

إمكانات طاقة الرياح البحرية في تركيا تصل لـ 75 جيجاوات

قال رئيس جمعية طاقة الرياح البحرية التركية، مراد دوراك، إن إجمالي إمكانات طاقة الرياح البحرية في تركيا يبلغ 75 جيجاوات، مبرزا إمكانية هامة لتنفيذ مشاريع محطات طاقة الرياح البحرية في منطقتي مرمرة وبحر إيجه.

وأوضح دوراك، في تصريح صحفي، أن منطقة بحر إيجة لديها أكبر إمكانات طاقة الرياح البحرية، حيث تصل فيها سرعة الرياح إلى 9 أمتار في الثانية (20 ميلا في الساعة)، مبرزا أن لدى المنطقة إمكانات 25 جيجاواط، منها 6 جيجاوات ثابت و19 جيجاوات على محطات عائمة.

وأضاف أن منطقتي مرمرة والبحر الأسود تأتيان بعد منطقة بحر إيجة بسرعة رياح 7 أمتار و8 أمتار في الثانية على التوالي.

وسجل دوراك أن محطات طاقة الرياح البحرية أكثر تكلفة عند مقارنتها بالمصانع الأرضية ولكن مع إنتاج الطاقة العالية، يمكن تحقيق التوازن.

ولاحظ أنه “بالنظر إلى إمكانات طاقة الرياح البحرية لدينا، من الضروري استخدامها في توليد الكهرباء، سواء من حيث تنوع موارد الطاقة أو كمورد متجدد”، مضيفا أن الخطة الاستراتيجية لوزارة الطاقة والموارد الطبيعية تتطلع لإنتاج 10 آلاف ميغاواط من مشاريع طاقة الرياح البحرية في المستقبل القريب.

ولفت إلى أن البحث يظهر أن تركيا لديها إمكانات طاقة رياح بحرية تبلغ 12 جيجاواط في محطات ثابتة بعمق أقل من 50 مترا و57 جيجاواط من إمكانات المحطة العائمة مع محطات على عمق يتراوح بين 50 و1000 متر.

وأوضح دوراك أن طاقة الرياح المولدة تزداد بفضل زيادة قدرة التوربينات، ومن ثم تظهر الدراسات أن إجمالي إمكانات طاقة الرياح البحرية في تركيا عند مستوى 75 جيجاوات.

وأشار إلى أن إنتاج الطاقة في محطات الطاقة البحرية أعلى من إنتاج محطات الطاقة الأرضية نظرا لارتفاع كثافة الرياح في البحر واستمراريتها.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي