شارك المقال
  • تم النسخ

إعصار ياجي يودي بحياة شخصين في الصين ويتجه نحو فيتنام

سبب الإعصار القوي “ياجي” في مقتل شخصين على الأقل، وإصابة 92 آخرين، بحسب ما أفادت به وسائل إعلام رسمية، في حين يواصل طريقه اليوم السبت، باتجاه فيتنام حيث يتوقع أن يضرب خليج هالونغ.

وتسبب الإعصار “ياجي” بأمطار غزيرة في الصين وبرياح تزيد سرعتها عن 230 كيلومترا في الساعة، وأدى إلى مقتل شخصين على الأقل وإصابة 92 على جزيرة هاينان السياحية في جنوب الصين.

وأجلي نحو 460 ألف شخص من الجزيرة إلى مكان آمن، وفي مقاطعة قوانغدونغ المجاورة في جنوب البلاد كذلك، قالت السلطات إنها أجلت أكثر من 574 ألفا من السكان إلى مناطق آمنة.

كما ألغيت كل الرحلات الجوية الوافدة والمغادرة في مطار هايكو، عاصمة هاينان في شمال الجزيرة،حتى ظهر غد الأحد.

ويتوجه الإعصار “ياجي” نحو فيتنام، حيث يتوقع أن يضرب، اليوم السبت، مناطق الشمال والوسط الشمالي حول منطقة خليج هالونغ المدرجة في لائحة اليونسكو للتراث العالمي، وفق الأرصاد الجوية المحلية.

ودعا رئيس الوزراء الفيتنامي بام مين شين قبل وصول العاصفة، السلطات المحلية إلى إجلاء سكان المناطق المعرضة للخطر. وطلب من سكان آخرين البقاء في منازلهم.

وقد أجلي نحو 20 ألف شخص ونقلوا إلى مناطق أكثر أمنا وعلى ارتفاع أعلى، حيث فتحت لهم مؤقتا أبواب المدارس وروضات الأطفال ومقار إدارات رسمية أخرى.

وأسفر الاعصار “ياجي” عن مقتل 13 شخصا على الأقل في الفيليبين خلال الأسبوع الحالي عندما كان لا يزال مصنفا عاصفة مدارية، وتسبب بفيضانات وانزلاقات تربة في جزيرة لوزون قبل أن يستحيل إعصارا قويا في الأيام الأخيرة.

وعادة ما يشهد جنوب الصين أعاصير خلال الصيف والخريف تتشكل في المحيطات الدافئة شرق الفيليبين وتايلاند.

إلا ان أعاصير المنطقة باتت تتشكل في مناطق أقرب من السواحل وتزداد شدتها بسرعة وتبقى فوق اليابسة لفترة أطول بسبب التغير المناخي.

كلمات دلالية
شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي