شارك المقال
  • تم النسخ

إطلاق العديد من المشاريع التنموية بعمالة مكناس بمناسبة عيد الشباب

أشرف عامل عمالة مكناس عبد الغني صبار، الأربعاء، على إطلاق العديد من المشاريع الاجتماعية والتنموية، وذلك بمناسبة تخليد ذكرى عيد الشباب.

فبمكناس، أشرف صبار على تسليم مفاتيح 16 حافلة للنقل المدرسي لفائدة 15 جماعة ترابية. وبلغت مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في هذه العملية التي كلفت غلافا ماليا إجماليا يفوق 9ر5 مليون درهم، أزيد من 9ر2 مليون درهم.

وتم تأمين المبلغ المتبقي من قبل كل من مجلس عمالة مكناس (460ر2 مليون درهم)، والمجلس الجماعي لبوفكران (500 ألف درهم).

ويهدف هذا المشروع إلى تحسين ظروف تمدرس الأطفال لاسيما المنحدرين من الوسط القروي، من خلال المساهمة في محاربة الهدر المدرسي والرفع من معدلات التمدرس بالتعليم الثانوي والإعدادي.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أفاد رئيس قسم العمل الاجتماعي بمكناس عبد المالك عبد الحبيب بأن هذه العملية التي تندرج في إطار البرنامج الرابع للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، سترفع عدد حافلات النقل المدرسي على مستوى عمالة مكناس إلى 87 حافلة، مضيفا أنه يستفيد من هذه الحافلات حوالي 5879 تلميذا وتلميذة.

وأكد عبد المالك أن هذا المشروع سيساهم في تحسين المؤشرات المرتبطة بالتمدرس على مستوى عمالة مكناس وتقليص معدلات الهدر المدرسي.

من جهة أخرى، أشرف عامل عمالة مكناس على تسليم مجموعة من الأجهزة ضمنها كراس متحركة وكذا شيكات لفائدة عدد من الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة الحاملين لأفكار المشاريع، وذلك بمبادرة من المندوبية الإقليمية للتعاون الوطني.

كما تم بنفس المناسبة تسليم وحدة متنقلة للمساعدة الاجتماعية، جرت تعبئتها من قبل التعاون الوطني بمكناس. وتهدف هذه المبادرة إلى النهوض بوضعية الأشخاص في وضعية الشارع وتعزيز دور مؤسسات الحماية الاجتماعية.

وأوضح المندوب الإقليمي للتعاون الوطني ياسين عفراني أن هذه الوحدة المتنقلة التي تبلغ سعتها ثمانية أطفال والتي كلفت غلافا ماليا قدره 450 ألف درهم، تهدف إلى محاربة عدد من الظواهر المرتبطة بهذه الفئة الاجتماعية الهشة، مضيفا أن عمالة مكناس تتوفر على آليات مهمة للحماية الاجتماعية مخصصة للفئات الاجتماعية الهشة.

إثر ذلك، توجه عامل الإقليم والوفد المرافق له إلى مركز سيدي علي (الجماعة القروية لمغاسيين) حيث أشرف على تدشين مركز لتفتح الشباب أنجزته المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بغلاف مالي يفوق 251ر2 مليون درهم، بينما عبأت جماعة المغاسيين القطعة الأرضية المخصصة لبناء المشروع.

وبالمناسبة، قدمت شروحات حول مركز آخر لتفتح الشباب تم تدشينه بجماعة نزالة بني عمار. وكلف هذا المشروع استثمارا إجماليا فاق 213ر2 مليون درهم ساهمت به المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

ويهدف هذا المركز الى وضع رهن إشارة الشباب المحلي فضاءات تتيح لهم ممارسة الأنشطة المدرسية الموازية وتطوير كفاءاتهم.

كلمات دلالية
شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي