شارك المقال
  • تم النسخ

إصدارات: “أنطولوجيا شعراء أرجنتينيين أصدقاء المغرب”

تم تقديم أنطولوجيا “شعراء أرجنتينيون أصدقاء المغرب” خلال أمسية شعرية نظمت بصيغة افتراضية بمبادرة من سفارة المملكة في بوينوس آيريس.

ويضم الكتاب، التي تم تقديمه مساء الخميس، قصائد لأربعين شاعرا عشقوا المغرب وثقافته العريقة ومناظره الطبيعية وتنوعه وكرم الضيافة التي تتميز بها المملكة.

وفي كلمة بالمناسبة، أشاد سفير المملكة لدى الأرجنتين، يسير فارس، بالعمل الذي قام به هؤلاء الشعراء الذين كرسوا بعضا من وقتهم وملكتهم الشعرية للمغرب حتى يرى هذا المشروع الأدبي النور ويغدو حقيقة واقعة.

وسلط فارس، في هذا الصدد، الضوء على الدور الذي تضطلع به الدبلوماسية الثقافية كـ”أداة للتقارب” بين الشعوب في مختلف مناطق العالم.

وانطلاقا من مبدأ “البلاغة سحر، والشعر حكمة”، قال الدبلوماسي المغربي إن الشعر هو أفضل رابط بين المغرب والأرجنتين قادر على إرساء “تحالف ثقافي” بين البلدين بشراكة مع مجموعة الشعراء الأرجنتينيين أصدقاء المغرب.

وكتب فارس، في تقديمه لهذه الأنطولوجيا، أن أعضاء هذه المجموعة، الذين يمثلون خلفيات أدبية مختلفة، هم الذين جلبوا هذه المبادرة إلى الحياة من خلال “رائحة كلماتهم ولون ثقافتهم”، مشيرا إلى أن الأخوة بين الشعبين المغربي والأرجنتيني تتجلى في هذه الأنطولوجيا.

وفي السياق ذاته، أشار مشاركون في هذا اللقاء، بينهم صحافيون يعملون في وسائل إعلام مرموقة في الأرجنتين، إلى أن القارئ يكتشف في كل قصيدة من قصائد هذه الأنطولوجيا، التي أشرف على إنجازها السيد فارس، “جوهر عطر المغرب ورائحة فن طبخه ورماله وبحره”.

كما أشادوا “بالمساهمة الأساسية” لهذه القصائد المختارة في التقارب بين المغرب والأرجنتين فيما يتعلق بهذه العلاقة التي أرساها الشعراء الأرجنتينيون أصدقاء المغرب من خلال قصائدهم.

وتضم الأنطولوجيا أكثر من 70 قصيدة تتناول جوانب مختلفة من حضارة المغرب وثقافته (زجل في المغرب) وتقاليده (رومانسية زفاف مغربي) وتراثه (حكمة) وأهله (إلى أصدقائي المغاربة) ومناظره الطبيعية (توبقال)، ومدنه (الدار البيضاء والعيون ومراكش وشفشاون) وسحره (السجادة السحرية) وصحرائه …

وتميز هذا اللقاء الافتراضي بقراءة بعض القصائد المدرجة في هذه الأنطولوجيا، التي نشرتها دار النشر “بونتو دي إنكوينترو” في بوينس آيريس.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي