شارك المقال
  • تم النسخ

إسرائيل تعرض إرسال مساعدات طارئة وفرق إنقاذ إلى “المغرب المنكوب” من الزلزال المدمر

عرضت إسرائيل إرسال مساعدات إلى المملكة المغربية في الوقت الذي تكافح فيه الأخيرة آثار الزلزال المدمر الذي أودى بحياة مئات الأشخاص في المنطقة.

أفاد مسؤولون إسرائليون، أن تل أبيب تستعد يومه (السبت) لإرسال بعثة بحث وإنقاذ ومساعدات إنسانية إلى المغرب بعد زلزال القوي الذي هز المغرب وأدى إلى مقتل مئات الأشخاص.

وجاء في بيان صادر عن مكتبه أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أمر “جميع الوزارات والقوات بتقديم المساعدة اللازمة للشعب المغربي، بما في ذلك التخطيط لإرسال وفد مساعدات إلى المنطقة”.

وقال نتنياهو: “إن شعب إسرائيل يمد أيديه إلى أصدقائنا، وللشعب المغربي، في هذا الوقت العصيب ويصلي من أجل رفاههم، وسنساعد بأي طريقة ممكنة”.

وجاء في بيان صادر عن مكتبه أن وزير الدفاع يوآف غالانت أمر الجيش الإسرائيلي ووزارة الدفاع “بالاستعداد لتقديم مساعدة طارئة فورية عبر هيئات الإنقاذ في قيادة الجبهة الداخلية”.

وذكر موقع “واينت” الإخباري العبري أن وزير الخارجية إيلي كوهين طلب من وزارته والسفارة في الرباط الاتصال بالسلطات المغربية لمعرفة كيف يمكن لإسرائيل تقديم المساعدة.

وتعد إسرائيل رائدة على مستوى العالم في عمليات البحث والإنقاذ، وقد أرسلت وفودًا للمساعدة في الزلازل الكبرى، بما في ذلك في تركيا والمكسيك وهايتي.

وأدى الزلزال القوي الذي ضرب المغرب ليلة الجمعة إلى مقتل 632 شخصا على الأقل وإصابة 329 آخرين، بحسب حصيلة محدثة نشرتها وزارة الداخلية صباح اليوم السبت.

وقالت الوزارة إن من بين المصابين 51 في حالة حرجة بعد الزلزال الذي بلغت قوته 6.8 درجة ووقع على بعد 72 كيلومترا جنوب غرب مدينة مراكش السياحية.

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية أيضًا في بيان إنه لا توجد حاليًا تقارير عن وقوع إصابات بين الإسرائيليين في الزلزال، لكننا “نواصل محاولة الاتصال بجميع الإسرائيليين الموجودين في المغرب للتأكد من سلامتهم”.

وقالت خدمة الإنقاذ التابعة لنجمة داود الحمراء إنها مستعدة أيضًا للمساعدة، وقد أرسل مديرها إيلي بن رسالة إلى رئيس الهلال الأحمر المغربي يعرض فيها المساعدات الطبية والإنسانية للمتضررين من الزلزال.

“يتطلب هذا الزلزال استجابة واسعة النطاق، مما يستلزم التعاون بين العديد من المنظمات. وقال بن إن نجمة داود الحمراء مستعدة وراغبة في إرسال وفد إغاثة إذا طلب ذلك.

وأفاد موقع Ynet أن وكالة المساعدات الإنسانية IsrAid الخاصة عرضت أيضًا المساعدة على الرباط لتزويدها بمعدات الطوارئ وتكنولوجيا المياه.

كما أعلنت شركة طيران أركيا الإسرائيلية أنها ستفتح خطًا هاتفيًا ساخنًا للطوارئ على الرقم 052-732-3433 للإسرائيليين الذين يرغبون في العودة من المغرب.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي