شارك المقال
  • تم النسخ

إسرائيل تحذر مواطنيها من السفر إلى المغرب بعد المسيرة المليونية بالرباط تضامنا مع الشعب الفلسطيني

أصدرت إسرائيل تحذيرا من السفر إلى المغرب ومصر والأردن يومه (السبت)، مشيرة إلى مخاوف من أن يصبح المسافرون الإسرائيليون أهدافا لأولئك الغاضبين من الحرب المستمرة بين تل أبيب والمقاومة الفلسطينية.

وجاء في الإعلان الصادر عن مجلس الأمن القومي في مكتب رئيس الوزراء ووزارة الخارجية أنه سيرفع حالة التأهب لمصر (بما في ذلك شبه جزيرة سيناء) والأردن إلى الدرجة 4، ويدعو جميع الإسرائيليين الموجودين في البلاد إلى المغادرة في أقرب وقت ممكن.

ووفقا للإعلان ذاته، فقد تم رفع مستوى التهديد إلى ثلاثة درجات، وطلب من الإسرائيليين تجنب السفر غير الضروري.

وجاء في الإعلان: “بالنظر إلى الحرب المستمرة، نشهد زيادة كبيرة في الاحتجاجات المناهضة لإسرائيل في الأيام القليلة الماضية في دول حول العالم، وخاصة الدول العربية في الشرق الأوسط”.

وأضاف: “لقد تم إظهار العداء والعنف ضد الرموز اليهودية والإسرائيلية”، وقال مجلس الأمن القومي إن خطاب الجهاد العالمي أصبح أكثر تطرفا، وهو ما يدعو إلى إيذاء الإسرائيليين واليهود في جميع أنحاء العالم.

ويقول الإعلان إنه يوصى بالإضافة إلى ذلك بتجنب الإقامة في جميع دول الشرق الأوسط أو الدول العربية، بما في ذلك تركيا ومصر (بما في ذلك سيناء) والأردن والإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب.

بالإضافة إلى ذلك، أوصى التحذير بتجنب السفر إلى دول مثل ماليزيا وبنغلاديش وإندونيسيا وجزر المالديف.

وقُتل سائحان إسرائيليان على يد شرطي مصري في هجوم الأسبوع الماضي، وكانت هناك احتجاجات واسعة النطاق مؤيدة للفلسطينيين في جميع أنحاء العالم.

ويوم الثلاثاء، دعا مجلس الأمن القومي جميع الإسرائيليين في تركيا إلى المغادرة “في أسرع وقت ممكن”.

وقالت القنصلية الإسرائيلية في اسطنبول يوم الأربعاء إن ذلك من أجل سلامتهم نظرا للتهديدات المتزايدة ضد الإسرائيليين في الخارج.

ونظمت إسرائيل رحلات إجلاء لإعادة مواطنيها من تركيا، وأصدرت تحذيرا من السفر إلى أعلى مستوى تهديد للبلاد.

ويوم الخميس، أفادت تقارير أن إسرائيل استدعت دبلوماسييها من تركيا كإجراء احترازي أمني، بعد أن نصحت الدولة اليهودية مواطنيها بالمغادرة.

وقال المصدر، الذي رفض ذكر اسمه: “إنه إجراء مؤقت، وينبغي أن يكون على المدى القصير”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي