شارك المقال
  • تم النسخ

إحرشان: الوعود التي قدمتها الحكومة مستحيلة التحقق.. وهناك صمت من الإعلام لصالحها

عبر أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض، عمر إحرشان، عن عدم تفاؤله بقدرة الحكومة الحالية على الوفاء بوعودها، مُستندا في ذلك على أن السياق غير مساعد، وأن الإرادة غير متوفرة.

وأشار إحرشان، في كلمته بالندوة التي نظمتها جريدة بناصا الإلكترونية، تحت عنوان “100 يوم على تنصيب حكومة عزيز أخنوش”، إلى أنه يبدو أن السؤال الذي يطرح هو هل ستستطيع هذه الحكومة إكمال ولايتها أم لا؟

وتابع المتحدث نفسه، بالقول ” مكونات في الحكومة تعتقد أن مسؤوليتها قد انتهت، وهي التي كانت هزيمة البيجيدي… الوعود التي قدموها غير معقولة، ومستحيلة التحقق”.

واعتبر أن سرعة تشكيل الحكومة وسرعة نيل الثقة البرلمانية، وكذا مجموعة من المؤشرات الأخرى لم تنعكس على الأداء، بالرغم من أن كلها كانت تتنبأ بغير ذلك، قبل أن يردف بالقول ” شخصيا، لا يمكن أن أقول أننا أمام حكومة تحتاجها الظرفية في المغرب، أو أمام حكومة على الأقل ستسير بوتيرة متصاعدة”.

كما انتقد الوظيفة التي تقدمها المعارضة اليوم، حيث قال ” وضعية المعارضة، لم أتصور أن تكون ضعيفة لهذه الدرجة” ليُتابع أيضا ” لا يمكن لحزب في المعارضة أن يخفض من منسوب معارضته، وهنا أشير إلى أن الاستقلال قد مارس المعارضة أكثر من بعض أحزاب المعارضة نفسها”.

من جانب آخر، أشار الأستاذ الجامعي ذاته، إلى أن هناك صمتا من الإعلام تجاه الحكومة الحالية، مشددا على ضرورة تحريره، والحاجة إلى دعم الجرائد والمنابر الإعلامية التي لديها نفس نقدي، يرصد ويتتبع.

وسلط إحرشان الضوء على التناقضات التي يعرفها العمل الحكومي، وأفاد في هذا السياق بالقول ” طريقة إعفاء وزيرة الصحة طريقة غير واضحة، وكذا طريقة التبرير، الذي لو كان صائبا، كان الأولى لأخنوش أن يُركز على الحكومة، وكان الأولى لوزير العدل أن يُركز على وزارته”.

كما لفت إلى أن طموح الدولة الاجتماعية، وإبراز الطبقة الوسطى، لا يمكن أن يتحقق في ظل عدم الزيادة في الأجور والزيادات في الأسعار، قبل أن يُضيف “وبالنسبة لتسقيف سن اجتياز التعليم، لو تم الإعلان عنها في برنامجهم، لما كانوا في الحكومة اليوم”.

وعاتب الأستاذ الجامعي ذاته، التجمع الوطني للأحرار، حيث قال “الحزب تبنى في لحظة الأمازيغية، وكان عليه وهو يترأس الحكومة الحالية، على الأقل أن يقوم بترسيم رأس السنة الأمازيغية، وجعلها يوم عطلة سنوي”.

واسترسل بالقول ” هذه الحكومة آخذت على سابقتها عدم إشراك المواطنين، فهل جرى إشراك المواطنين الآن في فرض جواز التلقيح؟”

جدير بالذكر أن كلمة عمر إحرشان، جاءت خلال الندوة التي نظمتها جريدة بناصا الإلكترونية، تحت عنوان “100 يوم على تنصيب حكومة عزيز أخنوش”، والتي عرفت أيضا مشاركة كل من  عبد الرحيم المنار اسليمي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة محمد الخامس، وعبد العالي حامي الدين ، أستاذ العلوم السياسية بجامعة محمد الخامس بالرباط، ومحمد الغالي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض، وقد أشرف على تسييرها الإعلامي نور الدين لشهب.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي