شارك المقال
  • تم النسخ

إحباط مؤامرة إرهـ.ابية في البرازيل.. وأصابع الاتهام تشير إلى تورط إيران بسبب توسع نفوذها في أمريكا اللاتينية

أعلنت السلطات البرازيلية، أخيرا، عن اعتقال شخصين يشتبه في ارتباطهما بمخطط يتضمن تجنيد مواطنين برازيليين من قبل جماعة حزب الله، وكيل إيران، لتنسيق هجمات ضد أعضاء الجالية اليهودية في البلاد، مما أدى إلى إثارة المخاوف مرة أخرى بشأن وجود وكلاء طهران في البرازيل، وفي أمريكا اللاتينية.

وقالت الشرطة الفيدرالية البرازيلية، في 8 نوفمبر، إنها شنت عملية لمكافحة الإرهاب أدت إلى اعتقال شخصين في ولاية ساو باولو، التي تضم أكبر جالية يهودية محلية، وأن المشتبه بهما المعتقلان برازيليان، وتم القبض على أحدهم في مطار جوارولوس عند هبوطه قادما من لبنان.

وكتبت صحيفة IRANWIRE التي تصدر في لندن، في تقرير لها، أن أوامر اعتقال صدرت بحق اثنين آخرين من المشتبه فيهم يعتقد أنهما موجودان في لبنان، كما نفذت الشرطة أيضًا 11 أمر تفتيش ومصادرة في ميناس جيرايس وساو باولو والمنطقة الفيدرالية.

ووفقا لمصادر التحقيق، فقد تم تمويل وتجنيد المشتبه بهم من قبل حزب الله وخططوا لتنفيذ هجمات ضد مباني الجالية اليهودية في البرازيل، بما في ذلك المعابد اليهودية.

تواجد حزب الله في البرازيل

واستنادا إلى المصادر ذاتها، فإن عملية مكافحة الإرهاب، وقعت بعد شهر من تحذير لورا ريتشاردسون، قائدة القيادة الجنوبية للولايات المتحدة، التي تشمل منطقة مسؤوليتها أمريكا الوسطى والجنوبية ومنطقة البحر الكاريبي، من “النوايا الشريرة” لحزب الله وإيران في البرازيل.

ولا تعتبر البرازيل حزب الله منظمة إرهابية، ويعتقد الخبراء أن خلايا حزب الله يمكن أن تنشط في البلاد بفضل الشبكة الإيرانية، كما حدث بالفعل في الهجمات على السفارة الإسرائيلية في بوينس آيرس عام 1992 وعلى الرابطة الأرجنتينية الإسرائيلية المتبادلة (AMIA)، والتي أودت بحياة أكثر من 100 شخص. .

ومحسن رباني، الرجل الذي كان له أغطية متعددة في الأرجنتين، بدءًا من رجل دين شيعي إلى الملحق الثقافي في السفارة الإيرانية في بوينس آيرس، يعتبر المشتبه به الرئيسي في هجوم AMIA.

ووفقاً لإيمانويل أوتولينغي من مؤسسة الدفاع عن الديمقراطية (FDD)، وهي منظمة مناصرة للمحافظين الجدد في الولايات المتحدة، فإن شريك حزب الله في البرازيل ليس سوى قيادة العاصمة الأولى (PCC)، أكبر وأقوى عصابة إجرامية في الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية، ويدير حزب الله ولجنة التنسيق المركزية أكبر منظمة لتهريب التبغ في أمريكا اللاتينية.

وتعتقد السلطات البرازيلية أن حزب الله والحزب الشيوعي الصيني بدأا علاقاتهما في عام 2006، في البداية في مجال تهريب المخدرات ثم توسيع تعاونهما ليشمل التبغ، كما زعمت الشرطة الفيدرالية البرازيلية أن حزب الله يساعد الحزب الشيوعي الصيني في الحصول على الأسلحة والوصول إلى شبكات التهريب خارج أمريكا اللاتينية، وفي المقابل، يحصل على حماية الحزب الشيوعي الصيني للسجناء من أصل لبناني المسجونين في البرازيل.

روابط مع فنزويلا

وتعتبر فنزويلا معقل حزب الله في أمريكا اللاتينية، وخلال زيارة الرئيس نيكولاس مادورو إلى إيران في يونيو 2022، وقع الجانبان على معاهدة “تعاون استراتيجي” مدتها 20 عامًا تغطي قطاعي الطاقة والتمويل، فضلاً عن بعض “المشاريع الدفاعية”.

وهذا العام، زار الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي كراكاس، حيث وقع هو ومادورو اتفاقيات تعاون في مجالات التجارة والطاقة والدفاع، وتم بناء التحالف بين إيران وفنزويلا في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، خلال رئاستي هوغو شافيز ومحمود أحمدي نجاد.

وكان هذا التحالف مهماً لأنه بعد أن أصدر الإنتربول نشرات حمراء للمتهمين بالتورط في هجوم AMIA، تخلى رباني عن منصبه باعتباره “الملحق الثقافي” في بوينس آيرس ولجأ إلى كاراكاس.

وفي عام 2007، تم تعيين غازي نصر الدين، وهو لبناني متجنس فنزويلي، في ثاني أعلى منصب في السفارة الفنزويلية في سوريا. وفي العام التالي، أصدرت السفارة 10000 جواز سفر.

ولم يكتف نصر الدين بإدارة البعثة الدبلوماسية الفنزويلية في دمشق، بل قام أيضًا بتنشيط شراء العقارات في جزيرة مارغريتا الفنزويلية، المعروفة اليوم بأنها معقل عمليات حزب الله.

وكان شقيق نصر الدين، عبد الله نصر الدين، رئيساً لاتحاد الكيانات العربية في أمريكا اللاتينية، وخلال فترة ولايته، توسع النفوذ الإيراني في المنطقة بشكل كبير، وكان المحاور الدائم بين طهران ونصر الدين هو فيلق القدس الإيراني، الذي يوفر الأموال والأسلحة للجماعة اللبنانية.

قوة فيلق القدس في أمريكا اللاتينية

وكان فيلق القدس، وهو جناح النخبة في الحرس الثوري الإسلامي الإيراني، يدير شركة ماهان للطيران، وهي شركة الطيران التي أرسلت منذ سنوات أسلحة إلى حزب الله عبر سوريا، وباعت هذه الشركة إحدى طائراتها إلى الدولة الفنزويلية لتأسيس شركة الشحن إمتراسور.

وفي يونيو 2022، هبطت طائرة بوينج 747 من شركة إمتراسور في الأرجنتين، وحذرت عدة مراكز استخباراتية دولية من وجود هذه الطائرة، إلا أن الحكومة الأرجنتينية تجاهلت كل التنبيهات حتى وصلت إلى وسائل الإعلام.

وحلقت الطائرة عبر المجال الجوي الأرجنتيني مع إيقاف تشغيل جهاز الإرسال والاستقبال الخاص بها، ولم يذكر الطاقم أبدًا سبب وجودها فوق الأرجنتين أو ما كانت تنقله، حيث حاولت حكومة الأرجنتين تبرير وجود 19 شخصا في طائرة الشحن.

وكان بينهم إيرانيون وفنزويليون، وطياران مرتبطان بحزب الله، مؤكدين أنهم “مدربون إيرانيون يعلمون أفراد الطاقم كيفية الطيران”. وتمكن الإيرانيون من مغادرة البلاد، ولم تتم مناقشة الموضوع مرة أخرى.

وجود حزب الله في المكسيك

وتم الكشف عن وجود حزب الله في المكسيك في عام 2002، عندما تم القبض على مواطن من أصل لبناني، سليم بوغادر مشرفيل، كجزء من التحقيق في شبكة مخصصة لجلب الإرهابيين المشتبه بهم من المكسيك إلى الولايات المتحدة.

ووفقا لتقرير نشره تيرينس روزنتال من مركز السياسة الأمنية، وهو مركز أبحاث أمريكي، فإن حزب الله لديه قواعد وخلايا تدريب في المكسيك تتعاون مع عصابات المخدرات، وخاصة لوس زيتاس، التي تساعدها في تصنيع القنابل والمتفجرات، كما أنشأ حزب الله أنفاقًا على الحدود الأمريكية تستخدم لنقل الأسلحة والمخدرات.

وفي عام 2021، تم القبض على عمدة مدينة أغيليلا السابق، أدالبرتو فروكتوسو كومباران رودريغيز، في غواتيمالا بتهمة تهريب المخدرات وتم تسليمه إلى الولايات المتحدة، وأثناء احتجازه، اعترف بأن الـ 550 كيلوغراماً من مادة الميثامفيتامين التي كان ينقلها جاءت من مختبرات مكسيكية يديرها حزب الله.

وشملت المخدرات التي ضبطتها الشرطة الكبتاغون، وهو مادة الميثامفيتامين التي يتم إنتاجها في وادي البقاع في سوريا والتي أصبحت أحد مصادر الدخل الرئيسية لحزب الله، وزعم مسؤولون إسرائيليون وأمريكيون أن نشطاء حركة حماس الفلسطينية كانوا منتشيين بهذا المنشطات المقلدة عندما نفذوا هجوم 7 أكتوبر على جنوب إسرائيل.

وبدأ كومباران رودريغيز في إقامة اتصالات مع حزب الله في مدينة كالي الكولومبية، حيث كانت عائلة الهلباوي الكولومبية من أصل لبناني ترأس شبكة غسيل أموال للجماعة الإرهابية، وكشف تفكيك هذه الشبكة عن قيامها بغسل مئات الملايين من الدولارات ونقل شحنات مخدرات من كولومبيا وفنزويلا إلى المكسيك قبل دخولها إلى الولايات المتحدة.

منطقة الحدود الثلاثية

وكانت باراغواي دولة رئيسية لعمليات حزب الله في منطقة الحدود الثلاثية التي تشمل هذا البلد والبرازيل والأرجنتين.

وفي عام 2013، بدأت وكالات الأمن الأمريكية التحقيق في صلات الرئيس آنذاك هوراسيو كارتيس بالشبكة الإرهابية، كما تم التحقيق مع نائب الرئيس هوغو فيلاسكيز لعلاقته برجل الدين في حزب الله علي حجازي ولدفنه عمداً قضية غسيل أموال ضد حزب الله عندما كان مدعياً عاماً في سيوداد ديل إستي.

في يناير2021، فككت وكالات أمنية من الولايات المتحدة والبرازيل وباراغواي في سيوداد ديل إستي أحد أكبر مراكز تهريب الكوكايين التي تم اكتشافها على الإطلاق في أمريكا اللاتينية.

ووفقا للسلطات الأمريكية، كان يرأس الشبكة الإجرامية ناصر عباس باحمد، وهو مواطن لبناني له علاقات طويلة الأمد مع حزب الله، وتم نقل المخدرات التي شحنتها الشبكة من كولومبيا وبيرو إلى “مطابخ” موجودة في بوليفيا لتنقيتها، ثم عبرت الشحنات الحدود لتصل إلى مدينة سيوداد ديل إستي في باراجواي.

بوليفيا: “أنجح مشروع” إيراني في أمريكا اللاتينية

هكذا وصف جوزيف هومير، المدير التنفيذي لمركز المجتمع الحر الآمن، دولة الأنديز بعد انهيار العلاقات بين حكومة لويس آرسي البوليفية وإسرائيل، وبوليفيا ليست دولة استراتيجية لأنشطة حزب الله الإرهابية الإرهابية فحسب، بل إن حكومتها هي أيضًا إحدى الدول التي استفادت أكثر من غيرها من العلاقات السياسية مع إيران.

وفي خضم الحرب بين حماس وإسرائيل، أعلنت حكومة بوليفيا في 31 أكتوبر قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل، وسلطت الخطوة التي اتخذتها حكومة لويس آرسي الضوء على التعاون المتزايد بين إيران وبوليفيا ونفوذ الجمهورية الإسلامية في أمريكا اللاتينية.

وقال هوميري في مقابلة مع صحيفة أرجنتينية على الإنترنت إن مجتمع أمريكا اللاتينية ككل “يجب أن يراقب بقلق أكبر وجود ونفوذ النظام الإيراني، الذي يعتبر أحد المروجين الرئيسيين للإرهاب على مستوى العالم”.

وعرّف هومير بوليفيا بأنها “أنجح مشروع إيراني في المنطقة” وكان لديه تفسير لذلك: “إن MAS (الحركة الاشتراكية)، وهو الحزب السياسي للحكومة الحالية في بوليفيا، متحالف مع إيران منذ زمن الرئيس إيفو موراليس، وتتلقى الحركة نحو الاشتراكية الكثير من الدعم من إيران فيما يتعلق بكيفية استخدام النظام للبقاء في السلطة.

وقال إن “إيران مهمة ولكن ليس بالنسبة لبوليفيا، ولكن بالنسبة للحركة نحو الاشتراكية، التي لها جوانب ثورية”، مضيفا أن “إيران هي السبب وراء تمكن الحركة من أجل الاشتراكية من البقاء في السلطة في بوليفيا لأكثر من 17 عاما”.

وقبل أشهر قليلة، وقعت إيران وبوليفيا مذكرة تفاهم في مجال الدفاع، تنص هذه الاتفاقية، التي وقعها وزير الدفاع البوليفي إدموندو نوفيلو أجيلار ونظيره الإيراني محمد رضا أشتياني، على نقل التكنولوجيا حتى تتمكن بوليفيا من تطوير “الأمن السيبراني” واستقبال طائرات عسكرية بدون طيار من إيران.

وبالنسبة لهومير، يمثل هذا الاتفاق “إضفاء الطابع الرسمي على عملية بدأت بشكل تقريبي سنة 2010، عندما بدأت إيران في إنشاء قواعد تدريب لحزب الله في بوليفيا.

وزعمت السفيرة البوليفية لدى إيران، رومينا بيريز، أن الاحتجاجات المناهضة للمؤسسة التي هزت إيران العام الماضي كانت “مدبرة من قبل الصهاينة البريطانيين والأمريكيين”.

وقال هومير إن الناس في أمريكا الجنوبية “ينظرون إلى إيران باعتبارها جهة فاعلة بعيدة، وهذا خطأ فادح”، وتابع: “تعمل إيران على تطوير هذا المشروع منذ 40 عامًا وقد توغلت بالفعل بعمق في أمريكا اللاتينية”، مضيفًا: “إن فنزويلا ونيكاراغوا وكوبا وبوليفيا هي الحكومات التي تقوم بأعمالها القذرة في المنطقة”.

وتتواجد الجمهورية الإسلامية ووكيلها حزب الله في أمريكا اللاتينية منذ أكثر من أربعة عقود، وهما يعززان وجودهما يوما بعد يوم من خلال اختراق الحكومات الاشتراكية في جميع أنحاء المنطقة، كما ترتبط الجماعات التابعة لحزب الله أيضًا بجميع أنواع المنظمات المحلية، بما في ذلك الميليشيات والجماعات الثورية وعصابات المخدرات.

وتستخدم القيادة الدينية الإيرانية أمريكا اللاتينية كساحة معركة في هجومها ضد إسرائيل والولايات المتحدة، حيث إن الاعتقال الأخير لشخصين مرتبطين بمؤامرة إرهابية لحزب الله ضد أهداف يهودية في البرازيل هو علامة على أن الإيرانيين بعيدون كل البعد عن التخلي عن هدفهم في المنطقة.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي