شارك المقال
  • تم النسخ

إبراز التدبير الجيد للمياه بالصحراء المغربية بالتلفزيون البنمي

سلطت القناة التلفزيونية الوطنية البنمية (SER TV)، على هامش دورة السينما الدولية، التي تميزت بعرض الفيلم الوثائقي المغربي: “الصحراء .. حكايات الماء والأمل” لخديجة فلاحي، أمس الخميس، الضوء على الجهود التي يبذلها المغرب للتخفيف من آثار الضغط على الموارد المائية بالأقاليم الجنوبية للمملكة، مع تحويل هذه الجهة إلى قطب اقتصادي حقيقي.

وبالمناسبة، استعرضت سفيرة المملكة ببنما أمامة عواد خلال البرنامج الصباحي الشهير “الماتوتينو”، السياسات المعتمدة من قبل المغرب، بفضل الاستثمارات الضخمة ، منذ استرجاع الصحراء المغربية“.

وأوضحت أن ” الجهود التي تبذلها السلطات ، جعلت من الممكن تغيير وتحسين حياة سكان الصحراء بفضل ، من بين أمور أخرى، التدبير الجيد للموارد المائية وتوزيع أفضل للمياه”.

وحسب بلاغ للممثلية الدبلوماسية المغربية ، فقد أبرزت عواد أنه من بين الأعمال الكبرى المنجزة في الصحراء ، المشاريع الضخمة لتحلية مياه البحر في جهات العيون والداخلة وادي الذهب ، التي تشكل مشاريع مهيكلة.

وأضافت أن ” هذه الوحدات ، التي تعتبر من أهم المحطات في العالم في مجال تحلية المياه ، تمكن من تزويد أفضل بمياه الشرب للاستهلاك وري الأراضي الفلاحية “.

وتندرج هذه المقابلة التلفزيونية ، التي دعيت إليها سفيرة المملكة ، في إطار مشاركة المغرب في دورة السينما الدولية التي ينظمها قسم الدبلوماسية الثقافية بوزارة العلاقات الخارجية البنمية تحت شعار : “تغير المناخ : الأمل في التغيير”.

ويتضمن برنامج هذه الدورة على الخصوص عرض الفيلم الوثائقي : “الصحراء : حكايات الماء والأمل” للمخرجة خديجة فلاحي ، المترجم إلى الإسبانية . والذي سيتم عرضه يومي 8 و18 أكتوبر الجاري ، بمدرج وزارة الشؤون الخارجية البنمية.

ويوفر هذا الفيلم الوثائقي للجمهور البنمي الفرصة لإدراك الأهمية الكاملة للتدابير التي اتخذها المغرب من أجل تحويل الصحراء المغربية إلى جهة خصبة ومزدهرة .

وخلال المقابلة التلفزيونية ، التي أجرها الصحفي أنجيل سييرا أيارزا ، مع عواد ، بمعية مسؤول بقسم الدبلوماسية الثقافية في المستشارية البنمية فرانسيسكو ماركيز ، أوضح هذا الأخير أن دورة السينما الدولية تشكل فرصة للجمهور لمعرفة المزيد عن الأجوبة المقدمة من قبل البلدان المدعوة حول الأسئلة البيئية ، في أفق حوار بين الثقافات .

ودعا منشط هذا البرنامج التلفزيوني ، المشاهدين لحضور عروض الفيلم الوثائقي : “الصحراء: حكايات الماء والأمل” ، واغتنام الفرصة من أجل اكتشاف عادات وتقاليد صحراء المغرب ، الذي وصفه ب”بلد جميل وكبير ومشهور بإشعاعه الثقافي”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي