شارك المقال
  • تم النسخ

أول ممثل أصم يفوز بجائزة الأوسكار.. من هو كوتسور الذي أُعجب البيت الأبيض بفيلمه؟

دخل تروي كوتسور تاريخ السينما كأول ممثّل ذكر أصمّ، يفوز بجائزة أوسكار لأفضل ممثل مساعد، بفضل أدائه المليء بالفكاهة والإحساس، لشخصية رب عائلة كثير التذمر لكنه محب، في الفيلم “كودا” الذي حصد أيضاً جائزة الأوسكار لأفضل فيلم.

كان الأمريكي كوتسور البالغ من العمر 53 عاماً والأصم منذ الولادة، معروفاً منذ عقود كممثل مسرحي، إذ يزخر سجله بأدوار مهمة، وفي السينما، كانت له مشاركة لافتة في فيلم “ذي نمبر 23” من بطولة جيم كاري.

لكنّ أداءه في فيلم “كودا” إلى جانب مارلي ماتلين، الفنانة الصمّاء الوحيدة الفائزة بجائزة أوسكار (عن دورها في فيلم “تشيلدرن أوف إيه ليسر غاد” سنة 1987) رفعه إلى مرتبة خاصة في عالم السينما، وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية. 

كوتسور قال بلغة الإشارة خلال تسلمه الجائزة من يدي الممثلة “يونغ يوه-جونغ”: “لا أستطيع أن أصدّق أني موجود هنا”، وأهدى كوتسور فوزه هذا إلى “مجتمع الصم وذوي الإعاقات”.

أضاف كوتسور على وقع التصفيق بلغة الإشارة من هوليوود: “هذه هي لحظتنا” ، مشيراً إلى أن الفيلم لقي إقبالاً في كل أنحاء العالم و”وصل إلى البيت الأبيض”، إذ التقى فريق الممثلين الرئيس الأمريكي جو بايدن أخيراً.

فيلم “كودا” (CODA) الذي مثّل فيه كوتسور هو عنوان يجمع الأحرف الأولى من عبارة “Child of deaf adult” (ابن سليم السمع لأهل مصابين بالصمم)، ويؤدي كوتسور دور فرانك روسي، صاحب شركة صيد صغيرة في الولايات المتحدة تواجه أنشطتها تهديداً جراء البيروقراطية والتغير المناخي.

باستثناء ابنته المراهقة، فإن جميع أفراد عائلته يعانون الصمم أيضاً، ويكافحون بقدر استطاعتهم في عالم لا يبذل فيه العمال ولا السلطات جهداً كافياً لفهم الأشخاص ذوي الإعاقات السمعية.

تعتمد عائلة روسي على الابنة روبي (تؤدي دورها الممثلة الشابة إميليا جونز)، التي تحاول التوفيق بين حياتها العائلية التي تتولى فيها ترجمة الكلام بلغة الإشارة لأفراد أسرتها، وتطلعاتها الشخصية.

تبدي روبي اهتماماً كبيراً بالموسيقى، وهو عالم غريب عن أهلها، باستثناء والدها الذي يحب الاستماع إلى موسيقى الراب لأنها تجعله “يهتز طرباً”.

أثار “كودا”، وهو نسخة عن الفيلم الفرنسي “La Famille Bélier” للمخرج إريك لارتيغو سنة 2014، ضجة خلال تقديمه في مهرجان ساندانس في يناير 2021. 

تهافتت منصات العرض على شراء حقوق بثه التي فازت بها أخيراً “أبل تي في+” مقابل مبلغ قياسي بلغ 25 مليون دولار، ومنذ ذلك الحين، يراكم كوتسور المكافآت.

كذلك نال كوتسور الشهر الماضي جائزة أفضل ممثل بدور ثانوي خلال حفل توزيع جوائز نقابة الممثلين الأمريكيين (ساغ). وقال حينذاك؛ “أشعر الآن حقاً أنني أصبحت أخيراً فرداً من العائلة” السينمائية.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي