شارك المقال
  • تم النسخ

أولياء الطلبة العائدون من أوكرانيا يواصلون تذكير ميراوي بالتزامه تجاه أبناءهم

احتج العشرات من أباء وأولياء الطلبة المغاربة الهاربين من الحرب الروسية الأوكرانية، صباح اليوم الخميس بالرباط، ضد ما وصفوه بـ”نسيان الحكومة لمطالبهم ومطالب أبنائهم”.

الوقفة التي نظموها أمام مقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، كانت حسب عدد من الآباء، لتذكير الوزارة بـ”مسؤوليتها تجاه الطلبة العائدين من أوكرانيا”.

وطالب المحتجون بإيجاد حلول في أقرب وقت، لحفظ الزمن الدراسي الأكاديمي لأبنائهم، خاصة وأن بعضهم في السنوات أو الأشهر الأخيرة من التخرج، مشيرين إلى أنه إلى حدود اليوم لم تعلن الوزارة الوصية عن تاريخ إدماجهم في تخصصاتهم بالكليات المغربية.

وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أحدثت منصة خاصة لجرد الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا وإحصائهم وفق تخصصاتهم في الجامعات الأوكرانية.

وأكد مسؤول في الوزارة في لقاء سابق مع القناة الثانية أن “الوزارة ستعمل على تمكين هؤلاء الطلبة من استكمال دراستهم من خلال دمجهم في منظومة التعليم العالي بالمغرب”.

وأضاف أنه ”أنه سيتم دراسة كل ملف على حدة، إذ أن هذا الإدماج يجب أن يأخذ بعين الاعتبار أمرين أساسيين، أولا: ترصيد مكتسبات هؤلاء الطلبة، و ثانيا: عندما يتم إدماجهم يجب أن توفر لهم شروط النجاح”.

وكانت الجامعات الأوكرانية تحتضن حوالي 9296 طالباً مغربياً في مختلف التخصصات أهمها الطب والصيدلة ثم يأتي تخصص الهندسة المدنية وهندسة العمارة، وهي التخصصات التي قالت الحكومة المغربية إنها تبحث عن طرق دمجهم فيها بالمغرب.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي