شارك المقال
  • تم النسخ

أنطونيو غوتيريس يستعد لتعيين الجزائري رمطان لعمامرة مبعوثا خاصا للأمم المتحدة إلى السودان


من المرتقب أن يعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش تعيين الدبلوماسي الجزائري رمطان لعمامرة مبعوثا خاصا للأمم المتحدة إلى السودان خلال الأيام القليلة المقبلة، وذلك خلفا للألماني فولكر بيرثيس الذي استقال شهر شتنبر الماضي.

وكما كشفت جريدة “بناصا” في مقال بتاريخ 8 نوفمبر، فإن وزير الخارجية الجزائري السابق كان هو المرشح الأوفر حظا لهذا المنصب الذي ظل شاغرا منذ استقالة الألماني فولكر بيرثيس في 13 شتنبر الماضي، والذي تم تعيينه في 2021.

وشغل الدبلوماسي الجزائري رمطان لعمامرة، منصب وزير خارجية الجزائر من 2013 إلى 2017 ومرة أخرى من 2021 إلى 2023، هو المرشح الوحيد حاليًا ليصبح المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى السودان.

وتولى لعمامرة منصب الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية الجزائرية، وكذلك كمبعوث للأمم المتحدة الى ليبيريا بين عامي 2003 و2007، كما شغل منصب سفير الجزائر لدى الأمم المتحدة في الفترة بين 1993 و1996.

وانخرط وزير الخارجية الجزائري الأسبق، حسب الموقع ذاته، في العديد من الوساطات لحل عدد من النزاعات في القارة الأفريقية، حتى تم تعيينه وزير الشؤون الخارجية في 11 شتنبر 2013.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي