شارك المقال
  • تم النسخ

أمينة ماء العينين.. أستاذة لم تلتحق بعملها أم متصرفة تنتظر التعيين؟

تناقلت عدد من الصفحات على “فيسبوك” خبرا نقلا عن إحدى اليوميات المغربية مفاده أن برلمانية العدالة والتنمية خلال حكومة سعد الدين العثماني أمينة ماء العينين، لم تستأنف عملها كأستاذة للتعليم الثانوي التأهيلي بمديرية وزارة التربية الوطنية بتزنيت، وذلك بعد انتهاء صلاحية رخصة إلحاقها بالبرلمان بمجرد الإعلان عن نتائج انتخابات 8 شتنبر. 

هذا الخبر أثار تعليقات غاضبة وسط متابعي بعض الصفحات، من بينها مثلا أن البرلمانية السابقة أمينة ماء العينين مجرد مثال عن موظفين “أشباح” لا يطبق عليهم القانون، “لكن إخواني الغيورين على مصلحة الوطن والمواطنين ليس هناك فقط الأستاذة أمينة ماء العينين… يجب إعادة النظر في حالات كثيرة ما أكثرها طولا وعرضا في بلدنا الحبيب”، بتعبير أحدهم. 

تغيير الإطار

قال أحد مسؤولي الجامعة الوطنية لموظفي التعليم بجهة سوس ماسة، المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، الذي يوصف ب “الذراع النقابية” لحزب العدالة والتنمية الذي يقود الحكومة المنتهية ولايتها، إن وزارة التربية الوطنية أصدرت قرارا يقضي بتغيير إطار مجموعة من الأساتذة الذين كانوا في وضعية إلحاق أو تفرغ نقابي قبل سنة 2012 إلى إطار متصرف دون استشارتهم، ومن بينهم القيادية في حزب العدالة والتنمية أمينة ماء العينين، مشيرا في تصريح لجريدة “بناصا” إلى أن بعض الأساتذة ضمن هذه الفئة اعترضوا على هذا القرار، لكن الوزارة لم تستجب لهم. 

وأوضح المسؤول ذاته الذي رفض الكشف عن اسمه أن القرار الوزاري سالف ذكر نص على منح أساتذة السلكين الابتدائي والإعدادي إطار ملحق الاقتصاد والإدارة، فيما أساتذة  السلك الثانوي تم تغيير إطارهم إلى متصرف، لافتا إلى أن نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب رشحت أمينة ماء العينين ضمن فئة المتصرفين خلال انتخابات اللجان الثنائية المتساوية الأعضاء التي جرت شهر يونيو المنصرم. 

في انتظار التعيين

وفيما اعتبر متحدث “بناصا” أن الخبر المتداول عن الفاعلة السياسية المعنية “غير صحيح”، كشف أنه حصل على تفرغ نقابي سنة 2014 وينتظر حاليا إعادة تعيينه لمزاولة مهنة التدريس بعد أن تقدم بطلب في هذا الأمر إلى الجهة المعنية. 

وفيما إذا كانت أمينة ماء العينين تقدمت هي الأخرى بنفس الطلب، قال المتحدث ذاته: “ليس بالضرورة أن تتقدم بطلب، وإنما الإدارة هي التي يجب أن تمدها بالتعيين والمشكل يكمن في أن تحصل على تعيين دون أن تلتحق بمقر عملها، لكن الإدارة حتى الآن لم تعينها لأداء مهامها كمتصرفة”، وفق تعبيره. 

مسطرة التفرغ والإلحاق

قال المهدي الرحيوي، المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بتزنيت، إن هناك مسطرة يخضع لها الأساتذة المستفيدون من وضعيتي الإلحاق والتفرغ النقابي، ومن بينهم أمينة ماء العينين، مشيرا في تصريح لجريدة “بناصا” إلى أن المديرية لم تتوصل بأي قرر من الوزارة ينص على إعادة تعيين نساء ورجال التعليم المحسوبين على هذه الفئة. 

وفيما إذا كانت أمينة ماء العينين انتقلت من إطار أستاذة الثانوي التأهيلي إلى إطار متصرف، قال المسؤول التعليمي ذاته إنه لا يتوفر على هذا المعطى. 

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي