شارك المقال
  • تم النسخ

أكسيوس: إدارة بايدن انخرطت في جهود دبلوماسية مع المغرب لعقد “منتدى النقب”

قال موقع “أكسيوس” الأميركي، نقلا عن أربعة مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين، إن هناك تفاؤلًا بين إدارة بايدن ومسؤولي الحكومة الإسرائيلية بأن الاجتماع الوزاري لمنتدى النقب سيعقد في 25 يونيو في المغرب بعد تأجيله.

وأوضح الموقع في تقرير نشره يومه (الأربعاء) لمراسله في تل أبيب رافيد باراك، ترجمته جريدة “بناصا” أن المسؤولين الإسرائيليين والأمريكيين قالوا إن القرار النهائي لم يتخذ بعد، لكن هناك تفاؤل بأن الاجتماع سيعقد في 25 يونيو، ومن المتوقع أن يحضر بلينكين الاجتماع.

وأكد تقرير الموقع الأمريكي أن مثل هذا الاجتماع سيكون علامة إيجابية على استعداد الدول العربية، وخاصة تلك التي كانت جزءًا من اتفاقيات إبراهيم، للعمل مع حكومة إسرائيل اليمينية.

ولفت المصدر ذاته، إلى أنه منذ وصول الحكومة الإسرائيلية الحالية إلى السلطة في أواخر العام الماضي، أوقفت العديد من الدول العربية الكثير من تعاونها مع إسرائيل.

وأبرز صاحب المقال، أن مسؤولين إسرائيليين وأمريكيون أكدوا أنه في الأسابيع الأخيرة، انخرطت إدارة بايدن في جهود دبلوماسية مع المغرب ومشاركين آخرين من أجل عقد الاجتماع في نهاية يونيو.

وكان من المقرر عقد اجتماع وزاري ثان في مارس لكن الحكومة المغربية أجلته بسبب الحساسيات السياسية حول الحكومة الإسرائيلية اليمينية الجديدة والمخاوف من أعمال عنف محتملة خلال شهر رمضان.

وتأسس منتدى النقب في مارس 2022 في قمة غير مسبوقة في إسرائيل حضرها وزير الخارجية أنتوني بلينكن ووزراء خارجية إسرائيل ومصر والإمارات والبحرين والمغرب.

وكانت الفكرة أن منتدى النقب سيكون منصة للتعاون متعدد الأطراف في المنطقة في مجالات الصحة والاقتصاد وتغير المناخ والمياه والأمن.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي