شارك المقال
  • تم النسخ

أكثر من 100 ألف تلميذ وتلميذة يلتحقون بالمؤسسات التعليمية بجهة العيون

بلغ عدد التلاميذ الذين التحقوا بالمؤسسات التعليمية على مستوى جهة العيون الساقية الحمراء برسم الموسم الدراسي 2024/2025 أزيد من 100 ألف تلميذ، من ضمنهم 37 ألف و388 من الإناث.

وتفيد معطيات الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة العيون الساقية الحمراء، بأن هذا العدد، الذي عرف زيادة تصل إلى 2.25 في المئة، مقارنة بالسنة الماضية، يتوزع، حسب نوعية التعليم، على 74901 تلميذة وتلميذ بمؤسسات التعليم العمومي، و25105 تلميذة وتلميذ بمؤسسات التعليم الخصوصي.

ويشكل تلاميذ التعليم العمومي، بالابتدائي مامجموعه 37691 تلميذة وتلميذا، وبالثانوي الإعدادي 21607 تلميذة وتلميذ، وبالثانوي التأهيلي 15603 تلميذة وتلميذ، فيما ستستقبل مؤسسات التعليم الإبتدائي أزيد من 6158 مسجلا جديدا بالسنة الأولى من التعليم الابتدائي.

ويتميز الدخول المدرسي الحالي بمواصلة تنزيل مشاريع خارطة الطريق 2022-2026 من خلال توسيع نموذج المدارس الرائدة بالتعليم الابتدائي، والشروع في إرساءها بالسلك الاعدادي، وتعميم اللغة الأمازيغية بالتعليم الابتدائي واللغة الإنجليزية بالتعليم الثانوي الإعدادي، وإرساء وأجرأة آلية مواكبة مؤسسات التربية والتعليم العمومي والأحواض المدرسية، من أجل مؤازرة هيأة الإدارة التربوية والتدبير وهيأة التربية والتعليم ودعمهما للقيام بالمهام المنوطة بهما، ومنها، على الخصوص، إعداد وإنجاز وتقييم مشروع المؤسسة المندمج.

وتفعيلا لاستراتيجيتها الرامية إلى تعميم وتطوير التعليم الأولي، باعتباره مدخلا أساسيا لتجويد المنظومة التربوية، تمت تعبئة أكثر من 162حجرة تعليم أولي بالمؤسسات الابتدائية العمومية، لاستقبال ما يقارب 5600 طفلة وطفل، وسيسهر أكثر من 260 مربية ومرب على هذا النمط من التعليم، وذلك في إطار الشراكة التي تجمع الوزارة مع المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي.

وعلى مستوى تدبير الموارد البشرية، تفيد المعطيات بأنه تم تعزيز هذا المجال بتعيين 176 إطارا من هيئة التربية والتعليم برسم سنة 2024، (36 أستاذة وأستاذا في التعليم الابتدائي، و100 أستاذة وأستاذ في التعليم الثانوي، و 40 من ملحقي الاقتصاد والإدارة والملحقين التربويين والملحقين الاجتماعيين)، ليبلغ مجموع الأساتذة بالجهة 3446 أستاذ(ة).

كما تم في هذا السياق، تعيين 15 مفتشا تربويا، و13 مستشارا في التوجيه التربوي، ومستشارا واحدا في التخطيط التربوي.

وبخصوص نموذج مؤسسات الريادة بالجهة، أشار المصدر الى أنه بعد إرساء هذه التجربة خلال السنة الماضية ب15 مؤسسة في السلك الابتدائي، سيتم توسيع التجربة في هذا السلك بإضافة 23 مؤسسة جديدة بالجهة ليصبح المجموع 38 مؤسسة تعليمية ابتدائية عمومية (12 بالعيون، و10 ببوجدور، و08 بالسمارة، و08 بطرفاية)، مبرزا أن هذا المشروع سيستفيد منه، في هذا السلك، 15.131 تلميذة وتلميذا خلال المرحلة الأولى، بتعبئة ومشاركة طوعية لما مجموعه 564 أستاذة وأستاذا عاملين بهذه المؤسسات التعليمية، وبتأطير ومواكبة من فرق مكونة من مفتشين تربويين.

وفي نفس الإطار، سيتم إرساء هذه التجربة لأول مرة في السلك الإعدادي بـ08 مؤسسات تعليمية (03 بالعيون، و02 بوجدور، و02 بالسمارة، و01 بطرفاية)، تستهدف 5601 تلميذة وتلميذ،بتعبئة ومشاركة طوعية لما مجموعه 229 أستاذة وأستاذا عاملين بهذه المؤسسات التعليمية، وبتأطير ومواكبة من فرق مكونة من مفتشين تربويين.

كما تعزز العرض المدرسي هذه السنة بفتح مؤسستين تعليميتين هما، المدرسة الابتدائية سيبويه ببوجدور، والثانوية الإعدادية الحاج إبراهيم الليلي بجماعة المرسى-العيون-، وتوسيع الثانوية الإعدادية بابي ببوجدور بإضافة 10 حجرات دراسية، مما مكن من زيادة الطاقة الاستيعابية للمؤسسة التعليمية لاستقبال التلاميذ في ظروف جيدة.

ومن أجل انطلاقة سليمة وفعالة للدخول المدرسي الجديد، عقدت الأكاديمية والمديريات الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، عدة لقاءات تواصلية، تنسيقية، مع كافة الفاعلين والمتدخلين التربويين قصد تعريفهم بالإجراءات والتدابير التي تم اتخاذها من أجل ضمان دخول مدرسي ناجح ( 2024/2025).

ودعت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة العيون الساقية الحمراء الأطر التربوية والإدارية والتقنية وجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ والأسر والتلميذات والتلاميذ وكافة شركاء المدرسة المغربية، إلى مواصلة الانخراط والتعبئة قصد إنجاح انطلاق الدخول المدرسي الحالي، من أجل مدرسة عمومية ذات جودة للجميع.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي