شارك المقال
  • تم النسخ

أكثر الدول نفوذاً.. المغرب يواصل تفوقه على الجزائر في مؤشر “القوة الناعمة”

يواصل المغرب تفوقه على الجزائر، في مؤشر “القوة الناعمة” المتعلق بتصنيف دول العالم، بناء على النفوذ الدبلوماسي والقدرة على توجيه العلاقات الدولية لصالحها من خلال وسائل غير القوة العسكرية.

ووضع تقرير “Global Soft Power 2023″، الذي تصدره سنويا شركة “Brand Finance” البريطانية، المغرب في المركز الـ 55 عالميا، فيما جاءت الجزائر في المرتبة 86 عالميا.

وعلى الرغم من أن المغرب، تراجع بـ 9 مراكز، حيث انتقل من 46 عالميا إلى المركز الـ 55، إلا أنه حافظ على تفوقه على جارته الشرقية ومنافسته في المنطقة، الجزائر، التي تدحرجت 11 مركزاً.

ويعود التراجع إلى تقدم دول أخرى على المستوى العالمي بنقاط أكثر، بحيث إن التقرير الحديث للشركة البريطانية، أبان عن تقدم المملكة في النقاط إلى 39.2، أي بزيادة 4.3 نقاط عن سنة 2022.

وبناء على هذا التقدم على المستوى العالمي في النقاط، فقد احتل المغرب المركز الـ 3 على المستوى الإفريقي، في حين جاءت الجزائر في المرتبة الـ 8.

وحسب المصدر ذاته، فإن البلدان الإفريقية تراجعت في سنة 2022، بحيث لم تعرف قائمة أفضل 30 دولة عالمياً من حيث القوة الناعمة، تواجد أي بلد من القارة السمراء.

وفي إفريقيا، تتصدر مصر ترتيب “القوة الناعمة”، تليها جنوب إفريقيا الثانية ثم المغرب الثالث، وبعدها موريشيوس في المركز الرابع، وسيشيل خامسةً، وتونس سادسةً، ورواندا سابعةً، والجزائر ثامنةً.

أما على المستوى العالمي، فتتربع الولايات المتحدة على العرش، متقدمةً بريطانية الثانية، وألمانيا الثالثة. وجاءت اليابان في المركز الرابع، والصين في الخامس، وفرنسا سادسة، وكندا سابعة، وسويسرا ثامنة، وإيطاليا تاسعة.

يشار إلى أن الشركة المعنية، تصدر التصنيف، بعد استطلاع رأي الجمهور المختص، بناء على معايير الدبلوماسية والتعاون المؤسسي والمساعدات الاقتصادية وجاذبية الثقافة ونشر التعليم والتحالفات، إضافة إلى تأثير النموذج السياسي والاقتصادي.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي