شارك المقال
  • تم النسخ

أكاديمي أرجنتيني: إسبانيا عززت موقف المغرب بشأن الصحراء

قال خوان فاغني، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة قرطبة بالأرجنتين، إن الرسالة التي بعث بها أمس الجمعة رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، إلى الملك محمد السادس، “ستسهم بلا شك في تحسين العلاقات” بين البلدين و”تقوية موقف المغرب” بشأن النزاع حول الصحراء.

وأكد هذا الباحث في مجلس البحوث العلمية والتقنية بالأرجنتين، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، تفاعلا مع رسالة بيدرو سانشيز، على الطابع “غير المسبوق” لهذا الموقف الإسباني الجديد، والذي يأتي “ليكرس”، حسب قوله، اعتراف الولايات المتحدة بسيادة المغرب على الصحراء.

وشدد على أنه “ما من شك في أن هذا الموقف الإسباني لصالح للمغرب” بشأن قضية الصحراء.

وقال في الوقت ذاته إن هذا القرار يساهم في ازالة التوتر الأخير في العلاقات بين البلدين “بعد واقعة استقبال المسمى إبراهيم غالي في أحد المستشفيات الإسبانية، معتبرا أن رسالة بيدرو سانشيز تمكن “أيضا من إغلاق هذه المرحلة التي فتحها هذا الحادث”.

وكان بيدرو سانشيز قد أكد في الرسالة التي وجهها إلى الملك بأن ” إسبانيا تعتبر المبادرة المغربية للحكم الذاتي بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف” المتعلق بالصحراء المغربية.

وأكد رئيس الحكومة الإسبانية في هذه الرسالة أنه “يعترف بأهمية قضية الصحراء بالنسبة للمغرب”، مشيرا إلى “الجهود الجادة وذات المصداقية التي يقوم بها المغرب في إطار الأمم المتحدة من أجل تسوية ترضي جميع الأطراف”، لهذا النزاع.

من جهتها أكد وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ، في بلاغ، أن المملكة المغربية تثمن عاليا المواقف الإيجابية والالتزامات البناءة لإسبانيا بخصوص قضية الصحراء المغربية.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي