شارك المقال
  • تم النسخ

أطلق عليه اسم “أزغار”.. شبل أسد الأطلس الجديد في حديقة الحيوان بالرباط يندمج مع مجموعته

عرضت حديقة الحيوان بالرباط، الأحد الماضي، لأول مرة، شبل أسد الأطلس الجديد، المولود في شهر يونيو الماضي، والذي أطلق عليه اسم “أزغار”.

وقال سعيد عزيزي، رئيس الخدمة البيطرية في حديقة الحيوان، إن “ولادة أزغار كانت حدثا مهما للغاية لأنها أول ولادة في عائلته، ودائما قبل الولادة الأولى، يكون هناك قلق بشأن ما إن كان كل شيء سيسير على ما يرام”.

وأضاف عزيزي أنه منذ ولادته، تم فصل الشبل وأمه عن بقية المجموعة، فيما كان يخضع لمراقبة يومية سرية، حتى لا ينتهك الخصوصية التي يحافظ عليها مع والدته.

وبعد شهرين، تم إجراء أول فحص بيطري له، حيث تم تطعيمه وتخليصه من الديدان، قبل أن تبدأ مرحلة إعادة دمج الشبل وأمه في المجموعة المكونة من ثلاث إناث وذكر.

وأوضح: “الآن بدأ يأكل اللحوم مثل الكبار، ومع اندماجه في مجموعته يقل اهتمام الأم التي ينقطع حليبها”، موضحاً أن الأسود تأكل في العادة، اللحوم الحمراء وأيضا الدواجن، إلى جانب الفيتامينات والمعادن.

واسترسل أن الأسد الناضج، يمكنه أن يستهلك ما بين خمسة إلى عشرة كيلوغرامات يوميا من اللحوم، حسب الموسم والمنافسة في المجموعة التي يتواجد بها.

وأردف أن الأسود في حديقة الحيوان، تضطر إلى الصيام يومين في الأسبوع، بحيث يشبه نظامها الغذائي، نظام سلالات الأسود الأخرى التي تعيش في البرية ولا تأكل كل يوم.

ويصل أسد الأطلس إلى مرحلة النضج الجنسي عندما يبلغ سنة ونصف، ولكن بسبب صعوبة التنافس مع الإناث الأكبر سنا والذكور ذوي القوة البدنية الأكبر، يبدأ في التكاثر في وقت متأخر.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي