شارك المقال
  • تم النسخ

أسعارها قد ترتفع بشكل كبير.. عاصفة “برنارد” تتسبب في أضرار جسيمة لمحاصيل التوت والفراولة في المغرب وإسبانيا

تسببت العاصفة الأطلسية “برنارد” في أضرار جسيمة لمحاصيل التوت البري والفراولة في المغرب وإسبانيا، ما من شأنه التأثير على أسعارها خلال الموسم الفلاحي الحالي.

وكشف موقع “mercados” الإسباني، المتخصص في الشؤون الفلاحية، أن العاصفة “برنارد”، تسببت في أضرار جسيمة للدفيئات الزراعية التي نمت فيها محاصيل التوت الأولى، مثل التوت والتوت الأسود والفراولة.

وأضاف الموقع أن الأضرار التي تسببت فيها العاصفة الأطلسية، والتي شملت حوالي 9 آلاف هكتار، تسببت في تخريب العديد من الدفيئات،إلى جانب اقتلاع نباتات.

وتابع أن المناطق المنتجة للتوت في المغرب، فقدت ما بين 15 و20 في المائة من محاصيلها، كما تعرضت مزارع التوت والفراولة لأضرار كبيرة، غير أن الجمعيات المحلية لم تعلن بعد عن معلومات دقيقة عن مستوى الخسائر.

المزارع الإسبانية لم تسلم بدورها من العاصفة، حيث لحقت أضرار جسيمة بـ 2000 هكتارا من التوت، خصوصا أن هذه النباتات تعتبر هشة للغاية.

وتعرضت حقول العليق الأسود لخسائر مماثلة، رغم أن المساحات المخصصة لزراعة هذه الفاكهة، أصغر بكثير. وكانت فواكه التوت التي ما تزال في مرحلة مبكرة من النمو، الأكثر تأثرا.

مقابل ذلك، كانت محاصيل التوت في منتصف أو أواخر النمو، أقل تأثرا، لأن شجيراتها تكون أقوى. أما بخصوص الفراولة، فلم تكن الأضرار كبيرة وسط محاصيلها.

كلمات دلالية
شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي