شارك المقال
  • تم النسخ

“أساتذة تحت مظلة الإدارة أغلقوه”.. سرتو يجدّد مطالبة ميراوي بالتّدخل لإعادة فتح ماستر حكامة الموارد المائية بكلية الآداب بنمسيك

وجه أستاذ الجغرافيا بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك، بالدار البيضاء، رسالة جديدة إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، ذكّره فيها بما تعرض له ماستر تدبير الأخطار وحكامة الموارد المائية، بسبب بعض “الحسابات”.

وقال سرتو، وهو منسق الفريق البيداغوجي للماستر المذكور، في مراسلته الجديدة إلى الوزير، إنه يأمل من الأخير، إعطاء الأوامر، لفتح هذا الماستر، الذي تمت عرقلته من طرف بعض الأساتذة داخل شعبة الجغرافيا بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك تحت مظلة الإدارة.

وأضاف أن هذه العرقلة، جاءت “نظرا للنجاح الذي حققه وطنيا في سنته الأولى، بسبب الأهمية التي يحملها، وتتناسب مع الظرفية الراهنة التي تهتم بالخصاص المائي والتغيرات المناخية وما يصاحبها من أخطار، والتي جاءت استجابة لكل الخطابات الملكية السامية، التي تحث على ترشيد وتدبير الموارد المائية بطرق معقلنة وسديدة”.

وتابع: “وقد سبق لي أن بعثت لكم بعدة شكايات في نفس الموضوع منذ نهاية شهر يوليوز، سواء بواسطة بعض البرلمانيين أو عن طريق البريد المضمون، وقد نشرت عدة مقالات للتعريف بالمشكل الذي نعاني منه داخل هذه الشعبة في عدة جرائد وطنية، والتي وافيناك بنسخ منها، كل هذا قمنا به حينما علمنا بعدم وضع الإعلان عن مباراة هذا الماستر في منصة الكلية الإلكترونية، باقي الماسترات المعتمدة والمرخصة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك للموسم الجامعي 2023/2024”.

ونبه إلى أنه “رغم أني راسلت الإدارة والمسؤولين في هذا الموضوع أكثر من أربع مرات، ثم رئيس الجامعة، إلا أن الإدارة لجأت إلى أسلوب التغاضي والرد بأنه جرت العادة أن تفتح المباراة مرة كل سنتين”، متسائلاً: “متى كنا في المجال العلمي وفراغ الشعبة من أي ماستر، نتحدث عن العادة أو التقليد؟”.

واعتبر سرتو، في رسالته الجديدة إلى الوزير، أن هذا التبرير مجرد “ذريعة للسير بهذا الماستر إلى الإغلاق والزوال نزولا عند رغبة أعداء النجاح، في الوقت الذي تعاني فيه شعبة الجغرافيا منذ ما لا يقل عن 15 سنة، من عدم تواجد أو فتح أي ماستر”، طالباً من الوزير في ختام رسالته، “التدخل الفوري لفتح هذا الماستر خلال الموسم الجامعي الحالي قبل فوات الأوان”.

وفي سياق متّصل، يستعد الطلبة الحاصلون على شهادة الإجازة، بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك، وفق ما أفادت به مصادر جريدة “بناصا”، لتنظيم وقفات احتجاجية في الأيام المقبلة، من أجل المطالبة بفتح ماستر تدبير المخاطر

إضافة يستعد الطلبة الحاصلون على شهادة الاجازة بكلية اللدلب والعلوم الإنسانية بنمسيك تنظيم وقفات احتجاجية في الأيام المقبلة للمطالبة بفتح ماستر تدبير الأخطار وحكامة الموارد المائية.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي