شارك المقال
  • تم النسخ

أزيد من 3 ملايين مغربي يدمنون القمار.. واستهلاك السجائر يصل لـ15 مليار سنويا

حذر تقرير صادر عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي من أن محتوى السجائر في المغرب من النيكوتين والمواد السامة أعلى من الكمية الموجودة في السجائر المرخصة بأوروبا، وأن 35.6 في المائة من الساكنة معرضة للتدخين.

وأورد التقرير في إطار إحالة ذاتية حول ظاهرة الإدمان أن عدد المدخنين يبلغ 6 ملايين مدخن، منهم 5.4 ملايين من البالغين ونصف مليون من القاصرين دون سن 18 سنة، مشيرا إلى أنه يتم استهلاك 15 مليار سيجارة كل سنة.

كما رصد التقرير الإدمان المتفاقم على ألعاب الرهان، وأورد بأن ما بين 2.8 إلى 3.3 مليون شخص يمارسون ألعاب الرهان والقمار في المغرب، منبها إلى أن 40 في المائة منهم يعتبرون معرضين لخطر الإفراط في اللعب المضر بمصالحهم.

وعلاقة بالاستخدام المرضي للشاشات وألعاب الفيديو والأنترنت بالمغرب، كشف التقرير عن “نتائج دراسة وبائية أجراها مكتب دراسات خاص سنة 2020 على عينة تضم 800 مراهق تتراوح أعمارهم بين 13 و 19 سنة بمدينة الدار البيضاء أظهرت أن 40 في المائة يستخدمون الأنترنت بشكل يخلق لهم العديد من المشاكل، وأن حوالي 8 في المائة يوجدون في وضعية إدمان.

واستنادا آ الى بحث أنجزته وزارة الصحة كشف التقرير أن معدل انتشار تعاطي التبغ يبلغ 9 في المائة ، وأن 7.9 في المائة من التلاميذ المتراوحة أعمارهم بين 13 و 17 سنة هم مدخنون ، و63،3 في المائة منهم بدأوا التدخين قبل بلوغ سن 14.

في نفس السياق صرح 9 في المائة من المستجوبين أنهم استهلكوا القنب الهندي مرة واحدة على الأقل في حياتهم، منهم 64 في المائة بدأوا في استهلاكه قبل بلوغ سن 14، و أن 13.3 في المائة من المستجوبين سبق لهم أن جربوا استخدام الكحول، بينما صرح 5 في المائة منهم أنه سبق لهم استهلاك المؤثرات العقلية.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي