شارك المقال
  • تم النسخ

أرقام صادرات الأنشطة الفلاحية الأكثر استهلاكاً للماء تواصل توريط أخنوش

تواصل أرقام صادرات الأنشطة الفلاحية الأكثر استهلاكاً للماء، توريط عزيز أخنوش، رئيس الحكومة الحالي، ووزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات السابق.

وكشفت آخر الإحصائيات المتعلقة بزراعة الأفوكادو، التي تعتبر من أكثر الزراعات المستهلكة للماء، أن صادرات المغرب من هذه الفاكهة، عرفت ارتفاعاً كبيراً وصل إلى 60 في المائة.

وصدّر المغرب 35500 طن من الأفوكادو ما بين يوليوز 2022 ويناير 2023، بعدما كانت صادراته من الفاكهة ذاتها، لا تتعدى 42300 طن، في الفترة نفسها من الموسم السابق.

وتشير كل التوقعات، إلى أن هذا الرقم، سيتم تجاوزه خلال الأشهر المتبقية من الموسم الحالي، علماً أن صادرات الأفوكادو المغربية، تضاعفت خلال المواسم الخمسة الماضية.

وذهب 39 في المائة من الأفوكادو المغربية، في موسم 2022/2021، إلى إسبانيا، و26 في المائة، إلى فرنسا، و19 في المائة، إلى هولندا، و10 في المائة إلى ألمانيا، و3 في المائة نحو بريطانيا.

ويرى مراقبون أن هذه الأرقام، تواصل فضح مسؤولية السياسة الفلاحية للمغرب خلال حقبة عزيز أخنوش، الممتدة من 2007 إلى 2021، في إيصال البلاد إلى حالة الإجهاد المائي الحادّ، التي وصلت إليها حاليا.

وكانت الحكومة، قد قررت في شتنبر 2022، إلغاء برنامج الدعم المخصص للري الموضعي للمحاصيل الأكثر استهلاكاً للماء، مثل البطيخ الأحمر، والحوامض، والأفوكادو، غير أن القرار جاء متأخراً، حسب خبراء.

يشار إلى أن المغرب، يعيش أزمة مياه غير مسبوقة، بعد توالي سنوات الجفاف، وانخفاض حقينة السدود، إلى جانب استنزاف الفرشة المائية.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي