شارك المقال
  • تم النسخ

آلية “كوفاكس” منحت مليار جرعة لقاح للدولة الفقيرة

تجاوزت آلية كوفاكس التي تعمل على تأمين التطعيمات لدول لفقيرة ، أول مليار جرعة جرى شحنها ل 140 دولة، التي لم يسعفها التوزيع الغير العادل للقحات في الحصول على نصيبها .بحيث أن 90٪ من الجرعات الموزعة تم تمويلها من تبرعات إجمالي قيمتها يصل إلى 10 مليارات دولار.

وكانت تطمح “كوفاكس” إلى توفير ملياري جرعة لربع ساكنة الدول الفقيرة بحلول نهاية العام المنصرم ،لكن تحديات حالت دون تحقيق الهذف المنشود خاصة الحاجة إلى التمويل ،إد يجد “كوفكاس” نفسه في منافسة دول فردية تعقد وفقه صفقات مباشرة مع شركات الأدوية، في حين أن الدول الموجودة غرب إفريقيا تجد صعوبة في الحصول على الموارد اللازمة لتوزيع الجرعات في جميع أنحاء أراضيها.

و أظهرت أحدث البيانات لمنظمة الصحة العالمية أن 67٪ من السكان الدول أكثر ثراء تم تطعيمهم بالكامل مقارنة ب 5٪ فقط في دول الفقيرة، كما لم يتلقى بعد أكثر من 40٪ من سكان العالم الجرعة الأولى و هذا يستدعي وفق منظمة الصحة العالمية هدم الهوة بين البلدان الغنية و الفقيرة .

و يذكر أن المغرب يتقدم الدول الإفريقية في عدد اللقحات الممنوحة للمواطنين بحيث وفرت معظم اللقحات “استرازينكا، فايزر، دجونسون ، سينوفارم ” و بشكل مجاني وفق تعليمات الملك محمد السادس.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي