شارك المقال
  • تم النسخ

وكالة الطاقة الدولية تتوقع تراجعا “تاريخيا” في الطلب على النفط

توقعت وكالة الطاقة الدولية، اليوم الثلاثاء أن يسجل الطلب العالمي على النفط تراجعا “تاريخيا” خلال العام الجاري بسبب انكماش النشاط الاقتصادي على خلفية تداعيات جائحة فيروس “كورونا” المستجد.

وقالت الوكالة، في تقرير شهري عن سوق النفط، إنه من المتوقع أن ينخفض الطلب العالمي على النفط بمقدار 8.1 مليون برميل يوميا خلال العام الجاري 2020.

وأوضحت أنه من المتوقع أن يبلغ الطلب على النفط 91.7 مليون برميل يوميا هذا العام مقابل توقعات بأن يسجل نحو 100 مليون برميل قبل الأزمة تفشي فيروس “كورونا”.

كما توقعت الوكالة أن يرتفع الطلب بمقدار 5.7 مليون برميل يوميا مع عام 2021 استئناف النشاط الاقتصادي بعد الجائحة التي يبدو أنها تنحسر في بعض المناطق.

وفيما يتعلق بالمعروض، قال التقرير أن الإنتاج العالمي انخفض بمقدار 11.8 مليون برميل في أيار/مايو الماضي في ضوء القيود التي فرضتها مجموعة المنتجين في منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) والمنتجين المتحالفين معها.

وأشار إلى أن الإغلاق الاقتصادي في الولايات المتحدة وكندا والدول المنتجة الأخرى ساهم أيضا في انخفاض المعروض المتاح من النفط.

وتتوقع وكالة الطاقة الدولية الآن انخفاضا في المعروض بمقدار 7.2 مليون برميل يوميا هذا العام واستعادة 1.7 مليون برميل يوميا الى الإنتاج في عام 2021 في حالة رفع قيود الإنتاج من قبل منتجي مجموعة (أوبك +).

وأظهر تقرير الوكالة أن البيانات الجديدة تظهر أن تراجع الطلب في الجزء الأول من العام كان أقل بقليل من المتوقع على الرغم من أن معدله “لا يزال غير مسبوق”. 

ونتج عن تفشي فيروس “كورونا” الذي أفقد النفط نحو ثلثي قيمته خلال الربع الأول 2020، في أسوأ أداء فصلي تاريخي، وانخفاض عائد السندات.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي