شارك المقال
  • تم النسخ

وزير الرئاسة الإسبانية ينفي إقالة سانشيز لأرنشا بناء على طلب من المغرب

نفى وزير الرئاسة الإسبانية، فيليكس بولانيوس، أن يكون رئيس الحكومة بيدرو سانشيز، قد أقال وزيرة الخارجية السابقة أرانشا غونزاليس لايا، في يوليوز 2021، بناء على طلب من المغرب.

وقال بولانيوس، اليوم الجمعة: “الأمر غير صحيح. لم يتلق أي نوع من الضغط أو التأثير”، مضيفاً أن بيدرو سانشيز، يتمتع بالاستقلالية والحرية، في تحديد من هم وزراؤه، وأقرب مساعديه.

وكان خوسيه مانويل ألباريس، قد قال الأربعاء الماضي، ردّاً على الشائعات التي انتشرت بخصوص طلب المغرب إقالة أرانشا: “لن نقبل الضغط من أي دولة أو شخص لإقالة وزير”.

جاء ذلك، بعدما طلب العديد من النوّاب في الكونغرس، من سانشيز، توضيح ما راج مؤخرا، بعد تقرير لصحيفة “الكونفيدونسيال”، بشأن طلب الرباط، إقالة لايا، قبل تسوية الأزمة الدبلوماسية بين البلدين.

وتجاهل سانشيز، خلال مثوله أمام الكونغرس الأربعاء الماضي، 8 أسئلة بخصوص الموضوع، على الرغم من حديثه عن العلاقات بين المغرب وإسبانيا، والمسار الجيد لها.

وزعم تقرير “الكونفيدونسيال”، الذي أثار الجدل، أن المغرب طلب من إسبانيا، في اجتماع سريّ جرى في العاصمة الرباط، في الـ 2 من شهر يوليوز 2021، إقالة وزيرة الخارجية وقتها أرانشا غونزاليس لايا، كشرط لبدء مسار تجاوز الخلافات.

ويعود ذلك بالأساس، حسب التقرير، إلى تحميل أرانشا، مسؤولية السماح لزعيم جبهة البوليساريو الانفصالية، بالدخول إلى إسبانيا للعلاج، بعد إصابته بفيروس كورونا، بشكل سريّ ودون إشعار المغرب، ما اعتبره الأخير طعنة في الظّهر.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي