شارك المقال
  • تم النسخ

وزارة الخارجية الإسبانية تراسل المغرب بشأن مزارع أسماك قرب الجزر الجعفرية

راسلت وزارة الخارجية الإسبانية المغرب “عبر القنوات الدبلوماسية المعتادة”، بشأن إنشاء المغرب مزرعة أسماك في المياه الإسبانية لجزر شافاريناس (الجزر الجعفرية قبالة رأس الماء في إقليم الناظور).

وأكدت صحيفة “إلفارو دي مليلية”، أن هذا الإجراء الذي قامت به وزارة الخارجية الإسبانية لا يتعارض مع رغبة إسبانيا في الحفاظ على أفضل علاقات الجوار والتعاون مع المغرب”.

وتأتي مراسلة المغرب بهذا الخصوص، رداً على سؤال سابق لعضو في مجلس الشيوخ كارلوس موليت، وعدد من البرلمانيين وأعضاء أحزاب أخرى، إذ اعتبرها البعض خاصة حزب فوكس اليميني المتطرّف “إستراتيجية توسعية للمغرب”.

وكانت الحكومة الإسبانية قد ردت على هذه الاستفسارات في وقت سابق، مؤكدة أن “المزارع السمكية في شافاريناس ليست ضمن اختصاصها، لكن هذا الخطاب تم تعديله، مؤخرا، والذي أكد بأنه قد أرسل “بلاغًا” إلى المغرب عبر القنوات الدبلوماسية”.

إلى ذلك، ذكرت صحيفة “سوتا تيفي”، أن كارلوس موليت ردّ على جواب الحكومة الإسبانية، بالقول أن “الشكاية” المرسلة إلى الرباط لم تحقق الأثر المنشود، مشيرا إلى أن “الاحتلال المغربي غير الشرعي للجزر الجعفرية، لا يزال مستمرا، في ظل لا مبالاة إسبانيا”.

ويأتي هذا الأخذ والرد بشأن مزرعة الأسماك المذكورة، في سياق علاقات مغربي-إسبانية غير مستقرة إلى حدود الساعة، وذلك منذ دخولها في أزمة دبلوماسية في أبريل الماضي بعد تسهيل دخول الانفصالي إبراهيم غالي للاستشفاء في إسبانيا بوثائق مزورة.

كلمات دلالية
شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي