شارك المقال
  • تم النسخ

نتيجة الجفاف.. مغاربة يتخوفون من اضطراب تزويدهم بالماء الصالح للشرب

على بعد أشهر قليلة عن فصل الصيف، ومع تأخر التساقطات المطرية خلال هذا الموسم، بات المغاربة يعيشون حالة من الخوف والترقّب مما سيكون عليه الأمر خلال فصل الصيف الذي يعرف استهلاكا هاما للماء الصالح للشرب واحتياجات ملحة إليه.

ومما زاد من تخوّف المغاربة، هي المعطيات المقلقة التي أفرجت عنها المديرية العامة لهندسة المياه، التابعة لوزارة التجهيز والماء، والتي أكدت أن نسبة ملء حقينة السدود بلغت 33 بالمائة إلى حدود يوم الإثنين الماضي، وهي نسبة لم يشهدها المغرب منذ سنوات.

وأمام هذا الواقع، بات من المؤكد أن عددا من المدن المغربية إن لم نقل جلها، سيواجهون اضطرابات في التزويد بالماء الصالح للشرب، ليس فقط خلال فصل الصيف، بل ابتداء من هذا الأسبوع، وهي الحالة التي تعيشها الآن عدد من أحياء مدينة وجدة.

وأعلنت الوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء بوجدة، أمس الثلاثاء، أن شبكة توزيع الماء ستعرف نقصا في الصبيب والضغط قد يؤدي إلى اضطراب في التزويد بالماء الصالح للشرب خاصة في بعض المناطق المرتفعة بمدينة وجدة.

الاضطراب الذي ستعيشه هذه الأحياء كل يوم ابتداء من الساعة الرابعة بعد الزوال إلى السادسة صباحا، عزته الوكالة، وفق بلاغ اطلعت “بناصا” على نسخة منه، إلى “موجة الجفاف التي تعرفها الجهة الشرقية لسنوات متتالية ونظرا للانخفاض الكبير في مخزون مياه الفرشة المائية الباطنية والمياه السطحية”.

ودعت الوكالة المكلّفة بالماء في وجدة، جميع المواطنين إلى “التحلي بروح المواطنة والمسؤولية والعمل على الاستعمال المعقلن والرشيد للماء الشروب للمحافظة على هذه المادة الحيوية الثمينة والمساهمة في حسن تدبيرها واستغلالها، في ظل هذه الظرفية الخاصة التي تعرفها بلادنا”.

وعلى الرغم من ذلك، لا زال المغاربة يعيشون على أمل أن تعرف الأيام والأسابيع المقبلة، تساقطات مطرية قد تنعش السدود والفرشة المائية، إضافة إلى المساهمة في التخفيف من أزمة الفلاحين خلال الزراعة الربيعية، وفق ما قاله عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، خلال ندوة صحفية أمس.

في هذا السياق، وجهت وزارة الداخلية، الأسبوع الماضي، مراسلة إلى الولاة والعمال، تحثّهم على ترشيد استعمال الماء عبر إطلاق حملات توعوية من أجل حماية الموارد المائية، داعية إلى منع سقي المساحات الخضراء بالماء الصالح للشرب، أو المياه السطحية، أو المياه الجوفية، كما منعت استعمال هذه المياه في غسل الطرقات والساحات العامة.

وكانت المديرية العامة للأرصاد الجوية، توقّعت بالنسبة لليوم الأربعاء، نزول قطرات مطرية محلية بكل من جنوب البلاد، والأطلسين الكبير والصغير، والمناطق الوسطى وبالأقاليم الجنوبية، إلى جانب تشكل بعض الكتل الضبابية فوق بعض السواحل وبشمال المنطقة الشرقية، فيما تشير معطيات ثانية إلى إمكانية هطول أمطار في عدد من مناطق المغرب، ابتداء من الجمعة القادم.

كلمات دلالية
شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي