شارك المقال
  • تم النسخ

نائب برلماني بريطاني يحذر من الخطر الإيراني بعد كشف شبكة متطرفة مدعومة من طهران في شمال إفريقيا

حذر جيمس دودريدج، الوزير السابق للتجارة الدولية البريطاني ووزير الشؤون الإفريقية، وعضو برلمان حزب المحافظين، بعد الكشف عن شبكة من المتطرفين في شمال إفريقيا، من أن الانتشار السريع للجماعات المنطرفة، يمثل “تهديدًا خطيرًا وواضحًا لبريطانيا”.

وقالت صحيفة “إكسبريس” البريطانية”، إن المخابرات المغربية، كشفت عن ميليشيا مدعومة من إيران تتشكل في الصحراء، ويناقش قادتها موجة جديدة من الهجمات المروعة في تسجيل صوتي سبق لتقرير ألماني أن نشره.

وحث جيمس دودريدج، البريطانيي على عدم التقليل من حجم هذا التهديد للديمقراطية الغربية، وفي حديثه لصحيفة “ديلي إكسبريس”، قال: “تابع العالم برعب المدى الحقيقي للفظائع التي ارتكبتها إيران عبر وكلائها بالمنطقة في السابع من أكتوبر.

وقال: “لا ينبغي لنا أن نقلل من حجم هذا التهديد للديمقراطية الغربية، وقد شهدنا ارتفاعا ملحوظا في التطرف في جميع أنحاء العالم في الأسابيع الأخيرة، في الصحراء المغربية، قام حزب الله وإيران بتسليح وتدريب جبهة البوليساريو ضد المغرب، وفي العراق، هاجمت الميليشيات الشيعية القواعد العسكرية الأمريكية.

وذكر، أن المخابرات المغربية والغربية، أشارت إلى أن إيران هي الخيط المشترك بين هذه الشبكة من الميليشيات التي تدعمها بالسلاح والمال والتدريب لاستخدامها كسلاح ضد الغرب بشكل عام والولايات المتحدة وإسرائيل بشكل خاص.

وفي غشت من هذا العام، ذكرت مصادر قريبة من سويلا برافرمان أن الدولة الإيرانية أصبحت “الآن أكبر تهديد للمملكة المتحدة” بعد 15 مؤامرة قتل واختطاف مؤكدة على الأراضي البريطانية.

ومضى بالقول: “إنها مشكلة كبيرة لأنهم أصبحوا أكثر عدوانية وشهيتهم تتزايد، وأنهم يتخذون موقفاً دفاعياً للغاية تجاه أي شخص يتحدى نظامهم ويريدون فقط القضاء عليه، إنهم يزيدون من هياجهم».

ونقلاً عن تقارير المخابرات السرية والمحققين الماليين، أفادت صحيفة “دي فيلت” الألمانية أن طهران قامت بتوسيع شبكتها منذ عدة سنوات، بما في ذلك تسليح ميليشيا جبهة البوليساريو ضد المغرب.

وفي تسجيل هاتفي نشرته صحيفة “دي فيلت” بين مصطفى محمد لمين الكتاب، ضابط البوليساريو في سوريا المسؤول عن الشرق الأوسط، وعميل لحزب الله، ناقش الاثنان إمكانية شن هجمات مشتركة ضد إسرائيل مع حماس وحزب الله والجزائر.

وفي محادثة مسجلة في 23 أكتوبر، بعد حوالي أسبوعين من الهجوم على إسرائيل الذي قتلت فيه حماس 1200 شخص، سأل العميل لمين الكتاب عن الوضع، فقال “الحمد لله رب العالمين، الشباب متشجعون بانتصار المقاومة والأعمال ضد اليهود والانتصار عليهم في كل مكان”.

وأضاف: “أرى أن المقاومة تشتعل في كل مكان، لقد اندلعت في غزة، وقد ينفجر الوضع في هضبة الجولان (…) وفي الجنوب اللبناني وفي مزارع شبعا، وقد ينشب أيضاً في الصحراء وستكون هناك دولة موحدة، مقاومة.

وزعمت الصحيفة الألمانية، أن أمين الكتاب عرض دعم جبهة البوليساريو، لكنه أكد أن مواردها المالية لم تكن كافية بعد لمهاجمة مكاتب الإتصال الإسرائيلية في المملكة المغربية.

وتأتي المحادثة المذكورة بعد أسبوعين من مقتل رجل وإصابة ثلاثة آخرين بعد إطلاق صواريخ على مناطق سكنية في بلدة السمارة، في الصحراء المغربية التي يسيطر عليها المغرب، في هجوم شنته ميليشيات البوليساريو الإرهابية.

وقال وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة إن حزب الله، أقوى ميليشيا إيرانية، “أرسل ممثلين عسكريين إلى جبهة البوليساريو وزود الجبهة بالأسلحة وقام بتدريبهم على حرب المدن”، كما زعم المغرب أن إيران سهلت اجتماعات بين جبهة البوليساريو وحزب الله من خلال سفارتها في الجزائر.

وفي العام الماضي، ادعى ممثل جبهة البوليساريو أن إيران، عبر الجزائر، تزودهم بطائرات بدون طيار “كاميكازي” لاستخدامها ضد المغرب، على غرار تلك التي أعطيت لروسيا لاستخدامها في أوكرانيا.

وأصبح المغرب محور اهتمام إيران ومحاولات وكلائها لزعزعة استقرار المنطقة منذ توقيع المملكة اتفاقيات السلام مع إسرائيل، وقطع المغرب علاقاته مع طهران عام 2018 بسبب دعم الدولة المعادية لجبهة البوليساريو الإرهابية.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي