شارك المقال
  • تم النسخ

مهرجان العيطة المرساوية تجمع نجوم الأغنية الشعبية بسطات

كان جمهور مدينة سطات، مساء أمس الجمعة، على موعد مع سهرة فنية متميزة، جمعت نجوم الأغنية الشعبية سعيد الصنهاجي، وسعيد ولد الحوات، إضافة إلى العايدي قربال، في إطار مهرجان العيطة المرساوية.

وفي أجواء حماسية استمرت إلى الساعات الأولى من صباح اليوم السبت، وبحضور جمهور غفير ومتحمس حج لمتابعة المهرجان الفني الذي ينظمه مجلس جهة الدار البيضاء – سطات، بشراكة مع المديرية الجهوية للثقافة بالجهة، ألهب الفنان الشعبي سعيد الصنهاجي الجمهور بباقة من أشهر الأغاني الشعبية المغربية.

وغصت الساحة بالآلاف من الجماهير التي تفاعلت مع الصنهاجي تارة بمشاركته أداء المقاطع الغنائية، وأخرى بالرقص على إيقاعاتها.

ولم يكن الفنان الشعبي سعيد ولد الحوات وفرقته الموسيقية، وقبلهما مجموعة ولاد بن قلابال العايدي أقل تألقا، إذ تجاوبت معهما الجماهير بحماس كبير.

وبالمناسبة، أعرب سعيد الصنهاجي، عن سعادته للقاء جمهور مدينة سطات المعروف بعشقه للأغنية الشعبية، ومبرزا أهمية مثل هذه المهرجانات في الحفاظ على الأغنية المغربية الشعبية وتثمينها.

وبهذا الحفل المتميز يكون قد أسدل الستار عن المحطة الثانية من مهرجان العيطة المرساوية، ليحط المهرجان الرحال الأسبوع المقبل بمدينة الدار البيضاء، محطته الثالثة والأخيرة، حيث سيكون الجمهور على موعد مع باقة من أشهر أسماء الأغنية الشعبية من بينهم زينة الداودية، وأولاد البوعزاوي، والحاج مغيث، وعبد العزيز الستاتي، وخالد البوعزاوي، ومصطفى بوركون، ومصطفى الميلس، ومونى السطاتية..وآخرون.

وتحتفي الدورة الأولى من مهرجان العيطة المرساوية بالفنانة ضونا، أحد أبرز الأصوات النسائية التي اضطلعت بأداء العيطة المرساوية، خلال ستينيات وسبعينات القرن الماضي.

ويتضمن المهرجان، الذي يتواصل إلى غاية 27 يوليوز الجاري، برنامجا غنيا ومتنوعا، يشمل سهرات فنية، وعقد ندوات وعرض أفلام سينمائية وتنظيم معرض حول فن العيطة وأجناسها وأنماطها لتسليط الضوء على هذا التراث الموسيقي العريق، وإطلاع الشباب على هذا الفن الأصيل وفتح النقاش بين الفاعلين حول الغناء الشعبي بمشاركة رواد العيطة.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي