شارك المقال
  • تم النسخ

منعا لمحاولات الهجرة غير الشرعية.. المغرب يزيد طول جدار معبر “ماري واري” الحدودي

شرع المغرب بالزيادة في طول جدار معبر “ماري واري” الحدودي، الذي يستغلُه الراغبون في الهجرة غير الشرعية، من الذين يقفزون من خلاله بنية الوصول إلى مدينة مليلية المُحتلة.

وقد كشفت صحيفة “إل فارو دي مليلية” الإسبانية، أن العمال عل الجانب المغربي، قد ظهروا وهم يضعون الطوب الإسمنتي، بالشكل الذي صار المرء قادرا على ملاحظة تقدم ملحوظ في ارتفاعه.

وتابع المصدر ذاته، أن بعض المغاربة حين رأوا العمال قد بدؤوا في الرفع من طول الجدار، أرادوا اغتنام الفرصة قبل الانتهاء منه، فاقتربت مجموعة منهم محاولة الوصول إلى المعبر الحدودي.

وأضاف أن السلطات المغربية ونظريتها الإسبانية قد قامتا بالتدخل، للحيلولة دون وصول أي شخص إلى محيط المنطقة الحدودية، لافتا أنه “على الجانب المغربي، يمكن رؤية رجال الدرك يراقبون المنطقة من عدة نقاط؛ وعلى الجانب الإسباني، كان هناك ما لا يقل عن 10 دوريات للحرس المدني مع أكثر من اثني عشر ضابطا يشاهدون المركز الحدودي”.

وذكرت الصحيفة الإسبانية، أن الخطوة المغربية تعتبر أول رد فعل لتعزيز الحدود المادية في “ماري واري”، بعد أن كانت هناك محاولات عديدة للقفز في الأشهر الأخيرة، الذي وبالرغم من وضع السلطات الإسبانية لدورية دائمة أمام المركز الحدودي، تمكن نحو 40 شخصا من عبور محيط الحدود”.

وقد أوردت “إل فارو دي مليلية” أن المرة الأولى التي شهدت محاولة للقفز من قبل المغاربة التي حاولوا الوصول من خلال المراكز الحدودية المفتوحة، كانت في مايو 2021 في أعقاب الأزمة الدبلوماسية بين إسبانيا والمغرب.

من جانب آخر، مصدر حكومي للصحيفة الإسبانية، قال إن ” جميع عمليات تحديث السياج ستكون جاهزة من حيث المبدأ وستكتمل هذا العام”، مُشددا على أن أن المرحلة الثانية جارية في تحديث وتحسين محيط الحدود، الذي يشمل تركيب مجموعات معكوسة، من بين عناصر أخرى.

ولفتت “إل فارو دي مليلية” إلى أن وزارة الداخلية ستُخصص ميزانية قدرها 720 ألف يورو، على مدى السنتين المقبلتين، لمراقبة صيانة محيط الحدود بين المدينتين، وفقا للمناقصة التي نشرت في نونبر الماضي.

وأبرزت أنه في منتصف أكتوبر 2021، أعلنت الوزارة ذاتها أن المرحلة الثانية من أعمال تحسين محيط الحدود ستبدأ في نونبر من العام نفسه، على أن يُعاد ترتيب معبر بني انصار الحدودي ستجري هذا العام.

كما أوضحت في السياق ذاته، أن في عام 2022، هناك خطط للاستثمار على حدود مليلية بقيمة مالية مجموعها 5 ملايين يورو، وفقا لمشروع الميزانية العامة للدولة.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي